سياسة دولية

تركيا: "بريكست" يخلق فرصا لتعزيز العلاقات مع بريطانيا

أعربت الخارجية التركية عن ارتياحها إزاء "وجود إرادة سياسية مشتركة حيال تطوير العلاقات"- جيتي
أعربت الخارجية التركية عن ارتياحها إزاء "وجود إرادة سياسية مشتركة حيال تطوير العلاقات"- جيتي

علّقت الخارجية التركية على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بشكل رسمي، الجمعة، بأنه يخلق فرصا مهمة لتعزيز علاقات أنقرة ولندن.

 

وأعربت الوزارة، في بيان، عن ارتياحها إزاء "وجود إرادة سياسية مشتركة حيال تطوير العلاقات في كافة المجالات بين تركيا والمملكة المتحدة بعد خروج الأخيرة من الاتحاد الأوروبي".

 

وأضاف البيان: "نعتقد أن العلاقات بين تركيا والمملكة المتحدة في الفترة الجديدة، ستنطوي على فرص هامة من ناحية مصالح الجانبين وتعزيز الاستقرار الإقليمي والعالمي".

وأكد أن العلاقات مع المملكة المتحدة ستتواصل دون أن تتاثر خلال فترة الخروج التي تستمر حتى 31 كانون الأول/ديسمبر المقبل، طالما لم يحدث أي تعديل بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

 

اقرأ أيضا: هذا ما سيتغير على البريطانيين بعد خروجهم من الاتحاد الآوروبي

 

وتابع أن المملكة المتحدة رغم خروجها من الاتحاد الأوروبي ستبقى أحد أهم المكونات في أوروبا، مضيفا: "تركيا تقدر دائما الموقف المبدئي للمملكة المتحدة التي تدعمنا في مسيرة العضوية داخل الاتحاد الأوروبي، وعلى دراية بالقيمة التي ستضيفها أنقرة للاتحاد الأوروبي انطلاقا من الدور الذي يمكن أن تلعبه عبر موقعها الإقليمي والعالمي".


والجمعة، تغادر المملكة المتحدة رسميا من الاتحاد الأوروبي لتكون أول دولة تغادر الاتحاد منذ تأسيسه.

وكان البرلمان الأوروبي صادق، الأربعاء، على اتفاقية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بأغلبية الأصوات.

وشغلت قضية "بريكست" جدول أعمال الاتحاد الأوروبي، لنحو ثلاث سنوات ونصف السنة، بعد تصويت البريطانيين في حزيران/يونيو 2016 لصالح خروج بلادهم من عضوية الاتحاد.

التعليقات (0)