اقتصاد عربي

تراجع الدخل السنوي للفرد بالسعودية بفعل تراجع العائدات

التقرير يشير إلى تراجع إنتاج النفط في السعودية- الأناضول
التقرير يشير إلى تراجع إنتاج النفط في السعودية- الأناضول

أظهر تقرير صدر عن "مجموعة بوسطن كونسلتينغ غروب" الأميركية تراجع مكانة السعودية في قائمة ترتيب الدخل السنوي للفرد، بفعل تراجع عائدات النفط.


وانخفض ترتيب السعودية ضمن قائمة أغنى الدول من حيث نصيب المواطن من الثروة، إلى القائمة 5 لتبلغ حصة الفرد من الثروة نحو 49 ألف دولار سنوياً.

وأبرز التقرير أن الهجمات التي تعرضت لها منشآت نفطية في المملكة خلال العام الماضي أدت إلى تضرر إنتاج النفط في البلاد، وهو ما أدى إلى انخفاض الصادرات النفطية وتراجع العائدات.


ويشير إلى أن تراجع إنتاج النفط تم مقابل إنفاق المملكة مبالغ ضخمة على مشاريع الترفيه في البلاد، وهي مشاريع لم تدر عوائد تغطي تكاليفها حتى الآن، وبالتالي تراجع الناتج المحلي للمملكة، ونصيب المواطن من الثروة.

 

اقرأ أيضا: الحوثي يعلن قصف "أرامكو" ومناطق أخرى بالسعودية

وينوه إلى أن تطبيق النظام الضريبي في المملكة ما أدى إلى ارتفاع حجم التضخم، مقابل استمرار الركود العقاري، وتراجع أسعار النفط، أسباب أدت إلى انخفاض الناتج المحلي.


ويتوقع التقرير استمرار تراجع ترتيب المملكة بالقائمة في المستقبل، نظراً لاستمرار المؤشرات غير الإيجابية لاقتصادها، ومنها فرض الضرائب والرسوم الصحية وعدد كبير من الخدمات الحكومية، بالإضافة إلى تذبذب أسعار النفط التي تؤثر بشكل كبير على الناتج المحلي السعودي بشكل خاص.

التعليقات (0)