سياسة عربية

تركيا: هكذا تسببت فرنسا بتعميق أزمة ليبيا

متحدث الخارجية التركية ذكّر بماضي فرنسا في أفريقيا- جيتي
متحدث الخارجية التركية ذكّر بماضي فرنسا في أفريقيا- جيتي

اتهمت تركيا فرنسا بتعميق أزمة ليبيا، عبر دعمها "غير المشروط" للواء المتقاعد، خليفة حفتر، بهدف السيطرة على موارد البلد الغني بالنفط.

 

جاء ذلك في بيان لمتحدث الخارجية التركية، حامي أقصوي، الأربعاء، ردا على اتهام الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، نظيره التركي رجب طيب أردوغان، بالإخلال بمخرجات مؤتمر برلين، الذي عقد مؤخرا في إطار مساعي حل الأزمة الليبية، وزعم أن باريس رصدت سفنا تركية تنقل "مرتزقة" إلى ليبيا.

 

وقال أقصوي: "فرنسا هي من تتحمل المسؤولية الأساسية عن المشاكل التي عمت ليبيا منذ بداية أزمة 2011.. لم يعد سرا لأحد أن فرنسا قدمت دعما غير مشروط لحفتر، لتكون صاحبة الكلمة في موضوع الموارد الطبيعية الليبية".

 

اقرأ أيضا: أردوغان وتبون يتفقان على التعاون المشترك والحل السلمي بليبيا


وأضاف أن "هجوم حفتر على الحكومة الشرعية، المدعوم من قبل عدد من الدول بينها فرنسا، يمثل أخطر تهديد لوحدة أراضي ليبيا وسيادتها".

 

وتابع: "يتعين على فرنسا بالدرجة الأولى، في حال رغبتها في الإسهام بتطبيق قرارات مؤتمر برلين حول ليبيا، وقف الدعم لحفتر".


وختم "أقصوي" بيانه بالقول: "من المتوقع أن تتولى فرنسا، التي يعد ماضيها المظلم في أفريقيا معروفا بشكل جيد للجميع، فيما تبقى المعاناة بسبب مجازرها في الجزائر حية في الذاكرة، دورا بناء في إرساء الاستقرار وضمان الأمن في ليبيا بدلا من توجيه الاتهامات إلى تركيا".

التعليقات (2)
احمد
الخميس، 30-01-2020 09:06 ص
مشكله فرنسا بعد نهايه خكم شيراك افتقادها لحكم رشيد الثلاثي ساركوزي هولاند ماكرون ضيعوا مكانه فرنسا كدوله متقدمه و قبلها افقروا الشعب الفرنسي فرنسا انتهت منذ نهايه خكم الرؤوساء الكبار ديغول .. بومبيدو .. ميتران .. شيراك
مصري
الخميس، 30-01-2020 08:02 ص
الشعب الفرنسي يعيش علي ما تسرقه حكومته من افريقيا و تنهبه و تهربه بفضل عملاؤها الخونة حكام تلك البلاد و ها هو حفتر يتم تنشئته كجرو ليكبر و يسمن ليكون ضمن مجموعة كلاب فرنسا حكام تلك الدول الافريقيه المنهوبة .