حول العالم

المغامسي بعد وفاة قابوس: الملكية أقرب لشعوبنا (شاهد)

المغامسي قال إن هذا النوع من الحكم هو الأقرب والأنسب للمنطقة العربية- صفحته عبر فيسبوك
المغامسي قال إن هذا النوع من الحكم هو الأقرب والأنسب للمنطقة العربية- صفحته عبر فيسبوك

تغزّل الداعية السعودي صالح المغامسي، بنظام الحكم الملكي، والوراثي، المتبع في عديد الدول العربية، وذلك بعد تعيين هيثم بن طارق آل سعيد سلطانا لعمان خلفا لقابوس بن سعيد.

 

وقال المغامسي في حلقة جديدة من برنامج "الأبواب المتفرقة" على فضائية "إم بي سي"، إن "انتقال السلطة بهذه الطريقة، لا شك أن له الكثير من الدلائل، من أولها وإن كان هذا من طرف خفي، أن الشعوب العربية أقرب إليها النظام الملكي في الاستقرار والسكينة واليسر في انتقال السلطة كما حدث في سلطنة عُمان الشقيقة".

 

وتابع بأن "النظام في سلطنة عُمان في تسلسل انتقال الحكم كان بينا واضحا لا يدفع إلى الريبة ولا يحيل على الشك ويعين الخلف على أن يأخذ عن السلف ويسلم له الجميع".

 

وأضاف "رأينا إعلان رئيس المحكمة العليا ومجلس الدفاع ومجلس الشورى وأفراد الأسرة الحاكمة في عُمان توافقهم على ما كتبه السلطان قابوس في وصيته بأن يكون هيثم بن طارق خلفا له، وهذا له دلالة كبيرة جدا".

 

وبحسب المغامسي، فإن "الدلالة في شعب عُمان نفسه، يعني أن الشعب العماني فيه رقي وفيه حضارة وقدرة على التعايش والتقبل وهذا من أسباب بقاء الشعوب وأسباب نمائها وهذه هي الحضارة والثقافة بمعناها الحقيقي".

 

وجاء تعيين السلطان قابوس لهيثم بن طارق خليفة له، نظرا لعدم وجود أي ولد أو أخ له.

 

اقرأ أيضا: نتنياهو يعزّي بوفاة قابوس ويذكّر بدعوته لزيارة مسقط

التعليقات (5)
عمرو
الأحد، 12-01-2020 05:51 م
كويس لو الملك الصالح ..؟خلف معتوه وأبله ومات يعين ملك بقوته وبقوة المستفيدين من ذلك ونعيش في العته والبلاهة الى أن يموت هو كذلك ..وتصور لو كانت البلاهة مكتسبة بكل الأسرة أو العيلة يعني احنا نفضل في الهراء وغيرنا يتقدم لأننا نظام ماكي وهذه قسمتنا ...روح راجع دروسك أو اصمت خير لك او ارحل ان كنت خائفا
الوضع العربي المخزي
الأحد، 12-01-2020 04:09 م
حسب الديانه الوهابية وما تقولون عنها ان هذه الديانه تتبع السنة النبوية وعند ما نبحث في السيرة لم نجد ان احدا من الخلفاء الراشدين ورثه ابنه بالحكم ومن اين اتيتم بهذه المعايير هل من القرأن او من السنة , كفاكم كذبا وشعوذه باسم الدين ظللتو العباد بفتاويكم الظاله , الحكم شورى بينكم ,
ابوعمر
الأحد، 12-01-2020 12:59 م
......ان الملوك اذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا اعزة اهلها اذلة.................فمابالك ب(تمليك) رقاب الناس...يا المغماشي
عبدالقادر
الأحد، 12-01-2020 12:57 م
نقول لعلماء السوء ,,,,اليست الملكية و التوريث ...اكبر بدعة و قعت في الاسلام ؟؟...ديننا دين العدل و الحرية... بمعانها السامية,,,,نعم بسم الدين و يريد علماء السوء استعباد الشعوب...ويحكم لقد خنتم الله و رسوله,,,,
ابوعمر
الأحد، 12-01-2020 12:15 م
هذا المغامسي خانـــه لسانه فنطقت مؤخرتـــه أكرمكم الله