سياسة عربية

الوفاق تعلن مقتل 20 من مسلحي حفتر قرب سرت

الوفاق شنت هجمات على تمركزات لقوات حفتر داخل سرت- جيتي
الوفاق شنت هجمات على تمركزات لقوات حفتر داخل سرت- جيتي

أعلنت قوات الحكومة الليبية، الأربعاء، مقتل 20 من مسلحي خليفة حفتر، بمنطقة الوشكة المحيطة بمدينة سرت (شرق)، خلال يومين.


وقال الناطق باسم المركز الإعلامي لعملية "بركان الغضب" مصطفى المجعي، إن عدد قتلى مليشيات حفتر، الثلاثاء والأربعاء، بلغ 20، بحسب مصادرنا بمستشفى ابن سينا، في سرت.

وأضاف المجعي، أن القتلى تم استهدافهم بواسطة الطيران، وتم تدمير عدد كبير من الآليات والذخيرة خلال الغارات الجوية.

وأشار إلى أن منطقة الوشكة، شهدت مواجهات استمرت ساعات، وأن قوات "الوفاق" تسيطر على الوضع.

 

في سياق متصل، قال مصدر عسكري في طرابلس، في تصريح لـ"عربي21" إن القوات الحكومية تتجهز لاستعادة سرت من قوات حفتر، مشيرا إلى أن عمليات تمهيد جوي بالطيران الحربي يقوم بها سلاح الجو الليبي، تمهيدا للتحرك  البري.

 

وتوقع المصدر الذي رفض الكشف عن هويته أن يبدأ "الزحف" البري تجاه سرت خلال الساعات القليلة القادمة مشيرا إلى أن معظم القوات ستتحرك من مدينة مصراته التي تعد النقطة الأقرب لسرت.

 

اقرأ أيضا: مصادر لـ"عربي21": سرت سقطت بيد حفتر بعد تعرضها لـ"خيانة"

وكان مصدران تحدثا لـ"عربي21" الثلاثاء، أكدا أن سيطرة قوات حفتر على سرت جرى بعد "خيانة" تعرضت لها قوة حماية سرت، من قبل إحدى التشكيلات العسكرية "سلفية مدخلية"، والتي كانت مكلفة بحماية قلب المدينة.


ولفت المصدران إلى أن "الكتيبة 604 مشاة التي تتمركز في وسط سرت، سهلت دخول قوات حفتر وعناصر من المرتزقة الأجانب إلى قلب المدينة، بالتزامن مع بدء هجوم حفتر ظهر الاثنين، ما أدى إلى سقوط المدينة خلال ساعات فقط".


والثلاثاء، أعلنت القوات الحكومية أن انسحابها من مدينة سرت تكتيكي لحماية المدنيين، كاشفة أن من هاجم المدينة مليشيات متعددة الجنسيات.

وتشن مليشيات حفتر، منذ 4 أبريل/ نيسان الماضي، هجوما متعثرا للسيطرة على طرابلس والمدن التابعة لحكومة الوفاق، المعترف بها دوليا.

 

وأجهض هذا الهجوم جهودا كانت تبذلها الأمم المتحدة لعقد مؤتمر حوار بين الليبيين، ضمن خريطة طريق أممية لمعالجة النزاع الليبي.

 
التعليقات (1)
ما هذه البلااهة؟
الأربعاء، 08-01-2020 07:59 م
تشعر أحياناً أن قوات الوفاق تتصرف ببلاهة وسذاجة كبيرتين. وهذا فقط مجرد مثال: هل هناك في العالم أجمع أي قوات تعلن مسبقاً عن خطة ووقت تحركها وكيفيته؟ فماذا تركتم للجواسيس؟ والله إنني ألاحظ هذه البلاهة منذ وقت طويل، وللأسف يبدو أنه لم يتوافر لهذه القوات حتى الآن قيادة واعية حازمة حكيمة في التخطيط والحشد والتنظيم والقيادة واتخاذ القرارات والتوجيه والمتابعة، الأمر الذي مكّن المجرم حفتر من أن يصول ويجول بمرتزقته وبعقليته المتخلفة هو ومن يوجهونه.