سياسة عربية

مجلس الدولة الليبي يوصي بقطع العلاقات مع الإمارات

المجلس طالب باتخاذ كافة الإجراءات القانونية في المحافل الدولية ضد الإمارات- صفحة المجلس
المجلس طالب باتخاذ كافة الإجراءات القانونية في المحافل الدولية ضد الإمارات- صفحة المجلس

أوصى مجلس الدولة الليبي، بقطع العلاقات مع الإمارات واعتبارها في حالة عداء وحرب، على خلفية دعمها اللواء المتقاعد خليفة حفتر الذي يشن هجوما على العاصمة طرابلس.

 

وطالب المجلس بـ "اتخاذ كافة الإجراءات القانونية في المحافل الدولية ضد الإمارات، كونها شريكا أساسيا مباشرا في العدوان الذي يُشن على طرابلس، وفي مذبحة الكلية العسكرية خصوصا".


والسبت الماضي، تعرضت الكلية العسكرية في طرابلس، لهجوم صاروخي أسفر عن مقتل 30 طالبا وإصابة 33 آخرين.
وأعلنت الحكومة الليبية، الأحد، أن الهجوم تم بطائرة مسيرة صينية الصنع، زودت بها الإمارات قوات خليفة حفتر.


كما أوصى بـ "إعادة تقييم العلاقات مع كل الدول التي تساعد أو تتواصل مع مجرم الحرب الخارج عن الشرعية (في إشارة إلى حفتر)، واعتبار هذه التصرفات خرقا للاتفاق السياسي".

 

اقرأ أيضا: "الوفاق" تدرس قطع العلاقات بالإمارات.. وجلسة لـ"الأمن الدولي"

وأضاف المجلس أنه لاحظ "تجاوز البعثة الأممية للدعم في ليبيا، المهام المنوطة بها بإشرافها على منتديات اقتصادية دون دعوة أي من الجهات الرسمية (...) ما يعني تحولها من لعب دور المساعد في إقامة الدولة إلى دور إدارة الدولة، الأمر الذي يعتبر تجاوزا للاتفاق السياسي".


وأكد المجلس ترحيبه بأي إجراءات أو خطوات تتوافق مع الاتفاق السياسي، ومعارضته كل ما يخالفه.
وتشن قوات حفتر، منذ 4 نيسان/ أبريل الماضي، هجوما متعثرا للسيطرة على طرابلس، والمدن التابعة لحكومة الوفاق، المعترف بها دوليا.


وأجهض هذا الهجوم جهودا كانت تبذلها الأمم المتحدة لعقد مؤتمر حوار بين الليبيين، ضمن خريطة طريق أممية لمعالجة النزاع الليبي.

التعليقات (2)
عربي مراقب
الأربعاء، 08-01-2020 08:01 ص
حل صحيح مع انه متأخر . وعلي باقي الدول العربية مقاطعتها ايضا لتصبح كالكلب الاجرب.
محمد يعقوب
الثلاثاء، 07-01-2020 08:35 م
وماذا ينتظر مجلس الدولة ألليبى حتى يقطع العلاقات مع إمارات الشر والعدوان؟! ألعالم كله يعرف أن ألإمارات هي الممول للمجرم حفتر، تمده بالمال والسلاح وحتى المرتزقه الذين يحاربون الشرعية الليبية. من حق ليبيا أن تتقدم بشكوى عاجلة لمجلس ألأمن وجمعيات حقوق ألإنسان وحتى لمحكمة الجنايات الدولية، ضد حفتر ومسانديه أمثال القزم السيسى، وسعودية بن سلمان. كل ألأدلة على عدوان حفتر والإمارات واضحة للقاصى والدانى. هل نسينا الهجوم الصاروخي الذى تعرضت له الكلية العسكرية وراح ضحيته مقتل 30 شابا وإصابة 33؟!