اقتصاد عربي

استطلاع: البطالة وانتشار الفقر أكثر ما يقلق الأردنيين

يعتقد 33 بالمئة أن البطالة هي أهم مشكلة تواجه الأردن- الأناضول
يعتقد 33 بالمئة أن البطالة هي أهم مشكلة تواجه الأردن- الأناضول

أوضح استطلاع للرأي، الثلاثاء، أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية حول حكومة عمر الرزاز بعد مرور عام ونصف على تشكيلها، أن 33 بالمئة يعتقدون أن البطالة هي أهم مشكلة تواجه الأردن، يليها مشكلة الفقر 17 بالمئة، ثم الوضع الاقتصادي السيء بصفة عامة 16 بالمئة، والفساد بصفة عامة (الفساد والمحسوبية) 10 بالمئة.


ويعتقد (63 بالمئة) من مستجيبي العينة الوطنية يعتقدون أن الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ، في المقابل (48 بالمئة) من مستجيبي عينة قادة الرأي يعتقدون أن الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ.

 

ويرى (34 بالمئة) من مستجيبي العينة الوطنية، بأن الأمور في الأردن تسير في الاتجاه الصحيح، ويعتقد (47 بالمئة) من أفراد عينة قادة الرأي بأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح في الأردن مسجلة ارتفاعاً مقداره (3) نقاط مقارنة باستطلاع مرور عام على تشكيل حكومة الرزاز.

 

أقرأ أيضا: ما مصير اقتصاد الأردن بعد حديث الرزاز؟.. اقتصاديون يجيبون

يعزو أفراد العينة الوطنية بأن الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ إلى الوضع الاقتصادي بصفة عامة (22 بالمئة)، ومن ثم انتشار الفقر والبطالة، ووجود الفساد المالي والإداري والواسطة والمحسوبية (21 بالمئة) لكل منهما، وارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة (16 بالمئة)، فيما يعزو (10 بالمئة) من المستجيبين السبب الى سوء الإدارة والتخبط الحكومي في القرارات.


بينما أفاد (28 بالمئة) من مستجيبي عينة قادة الرأي أن سوء الأوضاع الاقتصادية بصفة عامة، هي أهم أسباب سير الأمور في الاتجاه الخاطئ، فيما يرى (23 بالمئة) أن السبب هو عدم الشعور بوجود اصلاحات ملموسة، وأرجع (22 بالمئة) أن السبب هو سوء الإدارة والتخبط الحكومي في القرارات. 

التعليقات (0)