سياسة عربية

"حزب الله" العراقي: الحكومة وعدت بتشريع لإخراج الأمريكيين

انسحب المحتجون كان معظمهم من مقاتلي "الحشد الشعبي" من محيط السفارة الأمريكية- تويتر
انسحب المحتجون كان معظمهم من مقاتلي "الحشد الشعبي" من محيط السفارة الأمريكية- تويتر

أعلنت كتائب "حزب الله" العراقي أن مقاتليها انسحبوا من محيط السفارة الأمريكية ببغداد مقابل تعهد رئيس حكومة تصريف الأعمال عادل عبد المهدي بالعمل الجاد على تشريع قانون لإخراج القوات الأمريكية والأجنبية الأخرى من البلاد.

وأوضحت الكتائب، في بيان الأربعاء، "لبينا دعوة عبد المهدي بتغيير مكان الإعتصام، مقابل العمل الجاد لإقرار قانون إخراج القوات الأجنبية".

وأضافت الكتائب، "سنراقب عمل البرلمان الأسبوع القادم، للمباشرة بتشريع قانون إخراج القوات الاجنبية وفاءً لدماء الشهداء".

ومساء الأربعاء، انسحب المحتجون، كان معظمهم من مقاتلي "الحشد الشعبي"، من محيط السفارة الأمريكية بعد أن تجمعوا هناك منذ صباح الثلاثاء.

إلا أن مقاتلين وموالين لكتائب "حزب الله" نصبوا خيام الاعتصام في شارع أبو نواس الواقع على الضفة الشرقية لنهر دجلة على أطراف المنطقة الخضراء في الجهة المقابلة لمجمع السفارة الأمريكية.

 

اقرأ أيضا: بعد انسحاب المحتجين.. خارجية العراق: رسالتهم وصلت

وبات نهر دجلة يفصل بين المعتصمين وبين المنطقة الخضراء، حيث موقع السفارة.

ولم يذكر أي تعليق فوري من جانب عبدالمهدي بشأن ما ورد في بيان كتائب "حزب الله" غير أن حكومته كثيرا ما شددت على أن الوجود الأمريكي مرتبط بالحرب على "داعش".

وخلال احتجاجات، الثلاثاء، اقتحم عشرات المحتجين السور الخارجي للسفارة، وأضرموا النيران في بوابتين وأبراج المراقبة والكرفانات التي تستقبل المراجعين، قبل أن تتمكن قوات مكافحة الشغب من إبعادهم من الحرم إلى محيط السفارة.

وجاءت الاحتجاجات ضد هجمات جوية شنتها القوات الأمريكية، الأحد، على كتائب "حزب الله" العراقي، أحد فصائل الحشد الشعبي، في محافظة الأنبار العراقية، ما أدى إلى مقتل 28 مقاتلاً من الكتائب وإصابة 48 آخرين.


وينتشر نحو خمسة آلاف جندي أمريكي في قواعد عسكرية بأرجاء العراق، ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة.

التعليقات (0)