حول العالم

عناوين مئات النجوم بين أيديكم.. خطأ خطير لحكومة بريطانيا

"إلتون جون" المغني البريطاني الشهير من بين أبرز المتضررين- بيلبورد
"إلتون جون" المغني البريطاني الشهير من بين أبرز المتضررين- بيلبورد

نشرت الحكومة البريطانية، بالخطأ، عناوين 1097 شخصية من نجوم الفن والرياضة والإعلام، وغيرها من المجالات، ما يعد انتهاكا لخصوصياتهم، وربما تعريضا لبعضهم للخطر.

ونشر الموقع الرسمي للحكومة قائمة بأسماء وعناوين المشاهير، الذين تعتزم لندن تكريمهم نهاية، لكنها أزيلت في وقت لاحق.

ونقل موقع قناة "بي بي سي" عن مكتب مجلس الوزراء، قوله: "نحن نعتذر بشدة لهؤلاء الذين تأثروا بهذا الخطأ ونبحث حاليا لمعرفة كيف حدث ذلك".

وتكرم الحكومة البريطانية في نهاية كل عام مجموعة من الشخصيات التي حققت انجازات أو قدمت خدمات بارزة للمجتمع في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

ومن بين الشخصيات التي ضمتهم قائمة عام 2020 المغني البريطاني السير إلتون جون، ومديرة هيئة الادعاء العام السابقة أليسون سوندرز، ولاعب الكريكيت بن ستوكس، وزعيم حزب المحافظين السابق لاين دانكان سميث، ومقدمة برامج الطهي نادية حسين، وآخرين.

اقرأ أيضا: مصنع المعجبين الوهميين.. الجانب المظلم لمواقع التواصل

وأوضح المتحدث باسم الحكومة أن "قائمة تضم اسماء المكرمين مع مطلع العام 2020 مع عناوينهم نشرت بالخطأ".

وأردف قائلا "لقد محونا القائمة فور اكتشافها".

وأكدت الحكومة أنها أبلغت مكتب مدير هيئة الرقابة على المعلومات والتي تتولى فرض غرامات على المنظمات، والجهات التي تنشر معلومات تؤثر على الخصوصية، بحسب المصدر ذاته.

وأوضح رافي نايك، محامي حقوق البيانات، أنه علاوة على الغرامة التي يفرضها المكتب على الحكومة فإن الأشخاص الذين نشرت عناوينهم قد يقررون مقاضاتها والحصول على تعويضات أكثر.

وطالب المحامي كل من حصل على معلومات من القائمة بعدم تمريرها لآخرين، وإخبار مكتب التحقيق حتى لا يتعرضوا بدورهم للمساءلة لاحقا.

وقال عدد من الأشخاص لـ"بي بي سي" إن المعلومات ظلت متاحة منذ مساء الجمعة حتى الساعة الخامسة صباحا بتوقيت غرينيتش صباح السبت، وهو ما يعني أنها ظلت نحو 5 ساعات، لكن الحكومة إن القائمة ظلت منشورة لمدة ساعة واحدة فقط.

التعليقات (0)