طب وصحة

بذور الشيا.. تعرف على فوائدها الجمة ونصائح بشأنها

تحتوي بذور الشيا على فيتامين ب والحديد والزنك والمغنيسيوم- جيتي
تحتوي بذور الشيا على فيتامين ب والحديد والزنك والمغنيسيوم- جيتي

تتميز بذور الشيا بأنها غنية بالعناصر الغذائية الصحية، وموطنها الأصلي في أمريكا الوسطى، حيث كانت تزرع من شعوب الأزتيك، قبل أن يتم اكتشاف القارة.

وكثيرا ما ينصح خبراء التغذية الناس بتناول هذه البذور، لما تحتويه من فوائد صحية جمة وعناصر غذائية جيدة لصحة الجسم.

فهي وفقا لاختصاصية التغذية تمارا نوايسة، "تعد من الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية والدهون، حيث أن ملعقتين كبيرتين تحتويان على 138 سعرة حرارية و9 غرامات من الدهون المشبعة، ما يمنح الإنسان شعورا بالشبع، بالتالي تقليل رغبته بتناول كميات كبيرة من الطعام.

 

اقرأ أيضا: دراسة أمريكية: الجوز يُبطئ ظهور مرض الزهايمر

وشرحت تمارا في حديث لـ"عربي21" بعض فوائد بذور الشيا، وهي كما يأتي:

تُعزز صحة العظام

بذور شيا غنية بالمعادن المختلفة المعروفة بدورها في المحافظة على صحة العظام، خاصة عنصر الكالسيوم، حيث تحتوي 25 غراما من بذور الشيا على 157 ملغراما من الكالسيوم، وهذه النسبة أكثر من الموجودة في 100 مل من الحليب.

تحافظ على صحة أسنانك

يساعد الكالسيوم الموجود في بذور الشيا في الحفاظ على صحة الأسنان، ويعزز أيضا عنصر البورون الذي تحتويه البذور وكذلك استقلاب المغنيزيوم والفوسفور والمنغنيز لنمو أسنان قوية.

تقلل من خطر مرض السكري

من المعروف أن الدهون غير المشبعة والألياف والبروتين هي عناصر غذائية تنظم مستويات السكر في الدم بشكل جيد، وكذلك فإن انخفاض نسبة السكر فيها لا يرفع نسبته في الدم.

تحارب الإمساك

وتساهم بذور الشيا في تحسين عملية الهضم لاحتوائها على الألياف، وتعطي الألياف غير القابلة للذوبان في الماء، البذور، قدرة أكبر على امتصاص كمية ماء أكثر، ولأن الجسم لا يستطيع هضم هذه الألياف، فإنه يكون مادة هلامية تساعد حركة الأمعاء وتقلل الإمساك.

تدعم عملية التمثيل الغذائي


وذلك لاحتوائها على فيتامين "ب"، حيث تساعد بذور الشيا في تسريع عملية الأيض، وهي غنية بالأوميغا 6، بالتالي تساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات المختلفة القابلة للذوبان في الدهون، التي تساهم في إنقاص الوزن.

تحسين نوعية النوم

تحتوي البذور على حمض أميني "التربتوفان" الذي له دور في تكوين هرموني السيروتونين والميلاتونين، اللذين يعززان النوم والاسترخاء.

تحافظ على صحة القلب

يساهم عنصرا أوميغا 3 وأوميغا 6 في بذور الشيا، في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، ويقللان الالتهاب، ويخفضان ضغط الدم، ما يساهم في الحفاظ على صحة القلب.

تعزيز الطاقة

وتحتوي بذور الشيا على هذه العناصر: فيتامين ب والحديد والزنك والمغنيسيوم، ما يساعد في زيادة الطاقة في جسمك.

إبطاء الشيخوخة

كونها تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، حيث تساعد بذور الشيا على إصلاح البشرة بشكل أسرع، وكذلك منع أي ضرر قد يحدث لها، ويساهم فيتامين "هـ" الذي تحتويه البذور في تباطؤ الشيخوخة.

تحفز فقدان الوزن

وتمنح الألياف الموجودة في بذور الشيا الناس شعورا بالشبع، ما يساعد في خفض الشهية، بالتالي تقليل الرغبة في تناول المزيد من الطعام، ما قد يساهم في خسارة الوزن.

وتشير بعض الدراسات إلى أن بذور الشيا تساهم في خسارة الوزن بشكل مباشر، لكن لم يتم إثباتها علميا إلى الآن.

محاذير

ونصحت اختصاصية التغذية تمارا نوايسة، بتوخي الحذر حينما ينوي الناس تناول بذور الشيا، فهي قد لا تناسب من يعانون من حساسية تجاه بعض البذور الأخرى، مثل السمسم والكتان، فقد توجد لديهم حساسية مماثلة من بذور الشيا.

وأوصت المرضى الذين يأخذون أدوية لتمييع الدم والضغط، باستشارة الطبيب قبل تناول بذور الشيا.

وأشارت إلى أن الكمية الموصى بتناولها يوميا هي 25 غراما فقط، حيث تحتوي هذه الكمية على 135 سعرة حرارية، وهي ضمن المستوى الصحي.

التعليقات (1)

خبر عاجل