سياسة دولية

مقتل سبعة أشخاص بهجوم عشية عيد الميلاد في نيجيريا

لم تعلن بوكو حرام مسؤوليتها عن العملية بعد - جيتي
لم تعلن بوكو حرام مسؤوليتها عن العملية بعد - جيتي

قتل سبعة أشخاص وخطفت فتاة في سن المراهقة عشية عيد الميلاد في هجوم نسب إلى جماعة بوكو حرام استهدف قرية مسيحية قرب مدينة شيبوك في شمال شرق نيجيريا، بحسب فصائل مسلحة وسكان.

وهاجم عشرات المقاتلين يستقلون شاحنات ودراجات نارية قرية وارانغولوم في ولاية بورنو مساء الثلاثاء، وأطلقوا النار على السكان واحرقوا المنازل.

وقال الناشط ديفيد بيتروس لوكالة فرانس برس: "لقد قتلوا سبعة أشخاص واختطفوا فتاة مراهقة في الهجوم".

وقال: "لقد أخذوا الطعام وأحرقوا عدة منازل قبل أن يغادروا"، مضيفا أنهم أحرقوا كنيسة أيضا.

وانطلق المهاجمون من غابة سامبيزا المجاورة، حيث يتحصن مقاتلو بوكو حرام، حسبما أفاد القائد المحلي أيوبا ألامسون، الذي أكد كذلك مقتل سبعة أشخاص وخطف فتاة.

وسبق أن شنت حركة بوكو حرام، في نيسان/ أبريل، غارة على القرية التي تقع على بعد 16 كم من مدينة شيبوك وقامت بنهب الطعام وحرق القرية.

 

اقرأ أيضا: 400 مليار دولار هربها أثرياء نيجيريون عبر ملاذات ضريبية

من جهة أخرى، قال وزير العدل النيجيري أبو بكر مالام في وقت سابق، إن أثرياء بلاده هربوا أكثر من 400 مليار دولار إلى الأماكن المعروفة بـ"الملاذات الضريبية".

 جاء ذلك خلال كلمته في "المؤتمر الثامن للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد" المنعقد في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وأشار مالام، إلى أن الشركات متعددة الجنسيات وشركاءها، بما في ذلك الزعماء المتهمون بقضايا فساد، سرقوا أموال البلاد وهربوها للخارج. وأضاف أن حكومة بلاده اتخذت تدابير صارمة لمنع هذا الأمر.

وأطلق الرئيس محمد بخاري، الذي تولى السلطة في نيجيريا عام 2015، حملة شاملة ضد الفساد.

وعلى الرغم من أن البلاد قد حققت إيرادات كبيرة من ثروتها الطبيعية مثل النفط والغاز الطبيعي، فإن انعدام العدالة في توزيع الدخل والفساد من بين أهم الأسباب الرئيسية للمشاكل في نيجيريا.

التعليقات (0)

خبر عاجل