اقتصاد دولي

"بلومبيرغ": الصين تخفض رسوم جمركية على أكثر من 850 سلعة

تراجعت الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة بنسبة 6.5 بالمئة- أ ف ب
تراجعت الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة بنسبة 6.5 بالمئة- أ ف ب

أعربت الصين، الإثنين، عن نيتها خفض الرسوم الجمركية على أكثر من 850 سلعة غذائية، من بينها مستحضرات صيدلانية، ومنتجات ورقية وبعض السلع التكنولوجية، اعتبارا من كانون الثاني/ يناير المقبل.  

 

وذكرت وكالة بلومبرغ الأمريكية، أن وزارة المالية قالت في بيان أصدرته، "سنخفض الرسوم على منتجات غذائية أخرى مثل السمك والأجبان وبعض المنتجات الكيميائية". 

 

وتتضمن تلك المنتجات، الأفوكادو المجمد وعصير البرتقال غير المجمد وأدوية الربو والسكري الجديدة والمكونات الرئيسية وآلات تصنيع في الدوائر المتكاملة، وبعض الأخشاب والمنتجات الورقية، وفقا لبيان وزارة المالية الصينية.


وذكر البيان الصيني أن السلع الواردة من نيوزيلندا وبيرو وكوستاريكا وسويسرا وأيسلندا وسنغافورة وأستراليا وكوريا الجنوبية وجورجيا وتشيلي وباكستان ستخضع لرسوم جمركية أقل وذلك بموجب اتفاقيات التجارة الحرة التي تمت إعادة التفاوض عليها مع الصين.

 

ووفقا لحسابات الوكالة، فإن تلك السلع بلغت قيمتها في قائمة الواردات لعام 2018 حوالي 389 مليار دولار أو ما يمثل حوالي 18 بالمئة من إجمالي واردات الصين البالغة 2.14 تريليون دولار.


وأضافت بلومبرغ أن هذه الخطوة غير مرتبطة ارتباطا مباشرا بالمفاوضات الجارية للتوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب التجارية مع الولايات المتحدة، وتأتي في أعقاب خطوة مماثلة اتخذت العام الماضي.

 

أقرأ أيضا: الصين تعفي منتجات أمريكية جديدة من الرسوم الجمركية

وتراجعت واردات الصين خلال تموز/ يوليو الماضي بنسبة 5.6 بالمئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، بينما زادت الصادرات بنسبة 3.3 بالمئة.

 

وقال جاري نغ ، الخبير الاقتصادي في حديثة مع الوكالة، "إن الخطوة في خفض التعريفات الجمركية على الواردات تعكس أن الحكومة تريد إعادة تأكيد موقفها من العالم بشأن التجارة الحرة وسط الحرب التجارية". "على المستوى المحلي، فإن تخفيض التعريفات الجمركية على الواردات مفيد في خفض تكاليف الأعمال والمستهلكين."


وتوقف نمو واردات الصين هذا العام وسط تباطؤ أوسع في الاقتصاد، مما ساعد على توسيع الفائض التجاري، لتتراجع واردات الصين من الولايات المتحدة خلال تموز/ يوليو الماضي بنسبة 19 بالمئة.

 

بينما تراجعت الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة بنسبة 6.5 بالمئة.


وأعلنت الصين، الأسبوع الماضي، إعفاء منتجات وسلع أمريكية من الرسوم الجمركية لمدة عام واحد.

وقالت الوزارة المالية الصينية في بيان، إن الإعفاء سيُطبق لمدة عام واحد اعتبارا من 26 كانون الأول/ ديسمبر دون ذكر قيمة الواردات المعفاة من الرسوم.

التعليقات (0)