ملفات وتقارير

هاشتاغ #الصين_إرهابية.. الأول بمصر ومطالبات بمقاطعة منتجاتها

تتعرض إثنية الإيغور المسلمة في الصين الأكثر من مليون شخص إلى انتهاكات متعددة من قبل الحكومة الصينية - جيتي
تتعرض إثنية الإيغور المسلمة في الصين الأكثر من مليون شخص إلى انتهاكات متعددة من قبل الحكومة الصينية - جيتي

احتل وسم "الصين إرهابية" باللغة الإنجليزية المركز الأول في قائمة أعلى الوسوم تداولا في مصر، الذي ندد عبره النشطاء بالانتهاكات التي تمارسها الصين مع مسلمي الإيغور، مطالبين بمقاطعة منتجاتها.


وتتعرض إثنية الإيغور المسلمة في الصين الأكثر من مليون شخص إلى انتهاكات متعددة من قبل الحكومة الصينية، حيث يتم احتجازهم في معسكرات احتجاز، حيث يتم محو لغتهم فيها ودينهم وثقافتهم ويتم إجبارهم على العمل بالسخرة، وفصل الأطفال عن آبائهم، وإجبار نساء الإيغور على النوم بجوار موظفي الحكومة في الغرفة ذاتها. 

 

وخلال الأسبوع الماضي، أثار لاعب الكرة المسلم ونجم فريق أرسنال، تركي الأصل، مسعود أوزيل، قضية الإيغور بشكل واسع عبر تغريداته على "تويتر" التي أثارت حفيظة الحكومة الصينية وغضبها، فيما لاقى حديثه تفاعلا واسعا حول العالم، وتضامنا من المنظمات الحقوقية، حتى إن الخارجية الأمريكية دعمت موقفه.

 

دفاع أوزيل عن الإيغور تلاه تضامن من عدة شخصيات بارزة في المجتمعات العربية، منها على سبيل المثال المغني السويدي من أصل لبناني ماهر زين، ولاعب الكرة السابق المصري محمد أبو تريكة.

 

ومنذ عام 1949، تسيطر بكين على إقليم تركستان الشرقية، وهو موطن أقلية الإيغور المسلمة، وتطلق عليه اسم "شينغيانغ"، أي "الحدود الجديدة".

 

وفي آب/أغسطس 2018، أفادت لجنة حقوقية تابعة للأمم المتحدة، بأن الصين تحتجز نحو مليون مسلم من الإيغور في معسكرات سرية بتركستان الشرقية.

 

وتفيد إحصاءات رسمية بوجود 30 مليون مسلم في الصين، منهم 23 مليونا من الإيغور، فيما تقدر تقارير غير رسمية عدد المسلمين بقرابة الـ100 مليون، أي نحو 9.5 بالمئة من السكان.

 

ومساء اليوم دشن النشطاء المصريون وسم "#China_is_terrorist" الذي شهد تفاعلا واسعا بينهم، حيث تداولوا عبره عدة صور ومقاطع مسجلة لتعذيب مسلمي الإيغور ولاستغاثات الأطفال والنساء. 

 

وأكد النشطاء أيضا أن الإرهاب في العالم الآن هو إرهاب الصين بحق مسلمي الإيغور، وميانمار بحق مسلمي الروهينجا، ونظام الأسد بحق السوريين، وإرهاب آل سعود وآل زايد بحق اليمنيين، وإرهاب العسكر بحق المصريين. 

 

كذلك تداول النشطاء مقاطع قالوا إنها لتظاهرات في تركيا للتضامن مع مسلمي الإيغور، في حين طالب النشطاء بمقاطعة المنتجات الصينة، مؤكدين أن العالم لا يتحرك أمام انتهاكات الصين للإيغور بسبب تفوقها الاقتصادي وتغولها في جميع الأسواق العالمية. 

 

 

التعليقات (3)
الحرية مقيدة
السبت، 21-12-2019 03:15 م
اصلاً الشعوب العربية تفتخر في نفسها وهي اضعف شعب على وجة الكرة الارضية يفتخرون بما لديهم من مال ومباني وتطور بدلاً من ان يكونوا يد واحدة ويقوموا بإنقاذ الشعب العربي المسلم تباً لكم اينما كنتم زمن العظماء ولى فمن تظنون نفسكم.
ahmed lemkouter
السبت، 21-12-2019 09:23 ص
Chine terroriste.
خالد
السبت، 21-12-2019 08:08 ص
عندما قام الاوربيون بإدانة الصين قام حكام العرب بإعلان تأيدهم لها وخاصة الإمارات، قالت ان الصين تكافح الارهاب.

خبر عاجل