حول العالم

الصين تواصل انتقامها من أوزيل.. مسحته من ألعاب فيديو

قالت صحيفة إن الصين قررت مسح أوزيل من 3 نسخ ألعاب فيديو- صفحته عبر فيسبوك
قالت صحيفة إن الصين قررت مسح أوزيل من 3 نسخ ألعاب فيديو- صفحته عبر فيسبوك

ذكرت شركة "نت إيز" البريطانية التي تصدر النسخة الصينية من لعبة "بي.إي.إس" (برو إفُلوشن سوكر 2020)، أن اللاعب الألماني من أصول تركية، مسعود أوزيل، مسح من ثلاث نسخ للعبة؛ بسبب انتقاده تجاوزات الصين بحق أتراك الإيغور.

جاء ذلك بحسب ما ذكرته صحيفة الإندبندت البريطانية، الأربعاء، نقلًا عن بيان للشركة المذكورة.

وقالت الشركة إن "أوزيل سيتم مسحه من ثلاث نسخات من اللعبة بما فيها (بي.إي.إس) موبايل 2020، بسبب البيان المتطرف الذي نشره اللاعب في وسائل التواصل الاجتماعي".

وأشارت الشركة إلى أن كلام أوزيل "جرح مشاعر المعجبين الصينيين، وخرق الروح الرياضية" مضيفة أنها "لا تفهم أو تقبل أو تسامح هذه (التصرفات)".

والجمعة، استنكر أوزيل المحترف في نادي أرسنال الإنجليزي، عبر بيان نشره على "تويتر"، صمت العالم الإسلامي على الانتهاكات التي ترتكبها الصين بحق الإيغور في تركستان الشرقية.

وتحت عنوان "تركستان الشرقية.. الجرج النازف للأمة الإسلامية"، قال أوزيل، في بيانه، إن "العالم الإسلامي غارق في الصمت، بينما الإعلام الغربي يسلط الضوء على الانتهاكات في تركستان الشرقية".

وأضاف: "في تركستان الشرقية، المصاحف تُحرق، والمساجد تُغلق، والمدارس تُحظر، وعلماء الدين يُقتلون واحدا تلو الأخر، والإخوة الذكور يُساقون قسريا إلى المعسكرات".

وضمن تداعيات موقف أوزيل، قررت قناة "سي سي تي في" الصينية الرسمية، في وقت سابق، عدم بث مباراة أرسنال ومانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي وفاز بها الأخير. 

ومنذ عام 1949، تسيطر بكين على إقليم تركستان الشرقية، وهو موطن أقلية الأويغور التركية المسلمة، وتطلق عليه اسم "شينغيانغ"، أي "الحدود الجديدة".

وفي آب/ أغسطس 2018، أفادت لجنة حقوقية تابعة للأمم المتحدة بأن الصين تحتجز نحو مليون مسلم من الإيغور في معسكرات سرية بتركستان الشرقية.

وتفيد إحصاءات رسمية بوجود 30 مليون مسلم في الصين، منهم 23 مليونا من الإيغور، فيما تقدر تقارير غير رسمية عدد المسلمين بقرابة 100 مليون، أي نحو 9.5 بالمائة من السكان. 

 

اقرأ أيضا: ماهر زين يتضامن مع مسعود أوزيل بموقفه من انتهاكات الصين

التعليقات (3)
ناقد لا حاقد
الجمعة، 20-12-2019 12:58 ص
دليل على أن الصين دولة إرهابية بامتياز و حقدها على الإسلام كبير و عميق تماما مثل رئيس الوزراء الهندي و لكن دين الإسلام دين حق أنه دين الله و نبيه. لا اله الا الله محمد رسول الله . يسقط الكفار و أعداء الإسلام و الانسانية
وسام من العراق
الخميس، 19-12-2019 11:48 ص
هذا نتيجة الخطأ الفادح بعدم فتح الصين من قبل جيوش المسلمين... وسيأتي يوم يصحح في هذا الخطأ... وهذا وعد من الله سبحانه.
فهمان اعلام
الخميس، 19-12-2019 07:27 ص
ها ها ها الصين غبية وهل تعلم الصين ان هذا العمل سيزيد من شهرة اوزيل وسيزيد من اتباع المسلمين!!! لان لسان حال الناس تسال لماذا حذفته الصين؟!!