سياسة دولية

أول محجبة: عدد غير مسبوق لنواب مسلمين ببرلمان بريطانيا

هل ينعكس العدد على مستوى الإسلاموفوبيا؟ - أ ف ب
هل ينعكس العدد على مستوى الإسلاموفوبيا؟ - أ ف ب

سجل عدد الأعضاء المسلمين في البرلمان البريطاني رقما غير مسبوق، غالبيتهم على قوائم حزب العمال.

ووفق النتائج النهائية، فقد وصل 19 عضوا مسلما إلى البرلمان، 15 منهم ضمن حزب العمال وأربعة من حزب المحافظين.

وبين هؤلاء 10 نساء، بينهم  "أبسانة بيغوم" أول امرأة محجبة (العمال) تدخل البرلمان البريطاني.

 


وكان نائب مسلم قد دخل البرلمان لأول مرة عام 1997، وارتفع العدد تدريجيا، وصولا إلى 13 نائبا عام 2015، ثم 15 نائبا عام 2017، وصولا إلى 19 عضوا في البرلمان الجديد. 

 


وكانت الأحزاب الرئيسية الثلاثة (العمال، المحافظون، الديمقراطيون الأحرار) قد قدمت 42 مرشحا مسلما، بينهم 33 على قوائم حزب العمال، وستة لدى حزب المحافظين، وثلاثة عن حزب الديمقراطيين الأحرار. ولم يفز عن الديمقراطيين الأحرار أي من المرشحين المسلمين.

 

ويشار إلى أنه ليس كل الأعضاء المشار إليهم يعرفون أنفسهم بأنهم مسلمون، مثل ساجد جافيد، الذي يقول عن نفسه إنه جاء من عائلة مسلمة، ولكن الدين الوحيد الذي يمارس في البيت حاليا هو المسيحية.

 

كما أن من بينهم واحد على الأقل يعرف نفسه بأنه مثلي جنسيا.


1
التعليقات (1)
احمد
الثلاثاء، 17-12-2019 08:51 م
درس جديد من الديمقراطيه البريطانيه لأدعياء الديمقراطيه في الاتحاد الاوربي الذين بالرغم من وجود مسلمين باعداد مهمه في بلدانهم تصل في بعض البلدان لملايين لكن لا يسمح لهم بالوصول للبرلمانات و مراكز صنع القرار اما ان كانت المرأه محجبه فهذه تعتبر ضد الديمقراطيه و نظم الحياه في تلك البلدان فتمنع من الوظائف الحكوميه بل حتى من أخذ اولادها للمدرسه يوميا لان ذلك سيؤثر على التلاميذ !! لكن في بريطانيا البرلمان يفتح ابوابه للمسلمين بل حتى المحجبات و الشرطه توظف المحجبات ضمن صفوفها و الابواب مفتوحه لهن في كل الوظائف الحكوميه .