سياسة دولية

ترامب يجتمع مع لافروف في البيت الأبيض

أوبراين: سيشهد حديثا عاما حول السيطرة على التسلح- جيتي
أوبراين: سيشهد حديثا عاما حول السيطرة على التسلح- جيتي

قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، الاثنين، إن الرئيس دونالد ترامب سيجتمع مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الثلاثاء، في البيت الأبيض.


وأضاف المسؤول أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو سيحضر اللقاء، الذي "سيناقش وضع العلاقة الثنائية".

 

وكان مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي، روبيرت أوبراين، صرح أمس بأن البيت الأبيض يعمل على ترتيب اجتماع بين الرئيس دونالد ترامب ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.


وقال أوبراين الأحد، في حديث لقناة "سي بي إس" الأمريكية، ردا على سؤال عن إمكانية عقد لقاء بين ترامب ولافروف: "يجب عليكم الانتظار حتى تروا (النتيجة). لكني أعتقد أن هناك احتمالا لحدوث ذلك. نحن نعمل على ذلك".


وعندما سئل عن هدف اللقاء، أجاب المستشار بأن الأمر يتعلق بـ"المعاملة بالمثل"، وأوضح قائلا: "عندما ذهب (وزير الخارجية الأمريكي مايك) بومبيو إلى روسيا، التقى (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين... أعتقد أن هذه مسألة معاملة بالمثل، وهذا ما نبحث عنه. لكننا نبحث في الوقت ذاته عن أشياء.. سنرى ما إذا كان بإمكاننا الحصول عليها".


وأضاف أوبراين أن اجتماع ترامب ولافروف "سيشهد حديثا عاما حول السيطرة على التسلح".


يشار إلى أن هذا الاجتماع في حال عقده، سيكون الثاني من نوعه بين لافروف وترامب منذ أيار/ مايو عام 2017، تاريخ آخر زيارة للوزير الروسي إلى واشنطن.


وكانت الخارجية الأمريكية أعلنت في بيان لها، الأحد، أن بومبيو سيستقبل لافروف الثلاثاء في واشنطن لبحث "مجموعة واسعة من القضايا الإقليمية والثنائية".


ومن المتوقع أن تتصدر جدول أعمال اللقاء الأوضاع في سوريا وأوكرانيا، خاصة أن اجتماع واشنطن يأتي في أعقاب المحادثات بين بوتين ونظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، الاثنين في باريس، حول النزاع في شرق أوكرانيا.

0
التعليقات (0)