سياسة دولية

عمل حثيث في "النواب" الأمريكي لإعداد لائحة اتهام ضد ترامب

يتوقع إجراء تصويت بالمجلس على اللائحة الخميس المقبل- جيتي
يتوقع إجراء تصويت بالمجلس على اللائحة الخميس المقبل- جيتي

يقضي أعضاء اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي عطلة نهاية الأسبوع في جلسات مغلقة، لإعداد لائحة اتهام ضد الرئيس دونالد ترامب، في إطار مساعي مساءلته برلمانيا.

وتعمل اللجنة، التي يقودها الديمقراطيون، أصحاب الأغلبية بمجلس النواب، الأدلة ضد الرئيس الجمهوري، قبل صياغة لائحة تهم رسمية، يشار لها بـ"بنود المساءلة"، حتى تتسنى التوصية بتصويت كامل المجلس عليها الخميس، في أقرب تقدير.

وأبلغ البيت الأبيض رئيس اللجنة جيرولد نادلر أمس الجمعة أنه لن يشارك في جلسات اللجنة ووصف التحقيق بأنه "بلا أساس على الإطلاق".

وعبر نادلر عن خيبة أمله لهذا القرار وقال في بيان "يستحق الشعب الأمريكي إجابات من الرئيس ترامب".

وطلبت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي من اللجنة، الخميس، صياغة لائحة الاتهام بعد أسابيع من تحقيقات بشأن طلب ترامب من أوكرانيا التحقيق مع نائب الرئيس السابق جو بايدن، أحد أهم المتنافسين على الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة العام المقبل.

اقرأ أيضا: مسار عزل ترامب.. تصويت نيابي مرتقب على تقرير اتهام رسمي

وموافقة مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، على الاتهامات الرسمية والتي تبدو شبه مؤكدة الآن ستؤدي إلى محاكمة في مجلس الشيوخ لتحديد إن كان ينبغي عزل ترامب من منصبه. لكن الجمهوريين الذين يمتلكون أغلبية في مجلس الشيوخ لم يظهروا دعما يذكر لعزل الرئيس.

وتركز اللجنة القضائية على بندين محتملين للمساءلة يتهمان الرئيس باستغلال سلطته في التعامل مع أوكرانيا وعرقلة عمل الكونجرس برفض التعاون مع لجان التحقيق.

كما يتعين على الديمقراطيين حسم مسألة صياغة بند ثالث يتهم ترامب بعرقلة العدالة استنادا إلى تقرير المستشار الخاص السابق روبرت مولر المتعلق بالتحقيق الاتحادي في تدخل روسيا في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016.

وتعقد اللجنة القضائية جلسة عامة يوم الاثنين. وطلب الجمهوريون يوما كاملا أيضا للإجراءات لفحص أدلتهم الخاصة بما في ذلك تقرير من 110 صفحات يقول إن التحقيق خلص لعدم وجود أدلة على ارتكاب جريمة تستوجب المساءلة.

التعليقات (0)