سياسة عربية

أئمة الجزائر يهددون بالخروج إلى الشارع.. لماذا؟

حجيمي من المحسوبين على الصوفيين في الجزائر- تويتر
حجيمي من المحسوبين على الصوفيين في الجزائر- تويتر

هددت التنسيقية الوطنية للأئمة في الجزائر، بالخروج إلى الشوارع، وذلك عبر تصريح لرئيسها جلول حجيمي.

 

 

وكشف حجيمي لموقع "سبق برس" المحلي، أنهم بصدد تنظيم وقفة احتجاجية الأسبوع المقبل، بعد فشل اجتماعهم بالأمين العام لوزارة الشؤون الدينية.

 

وتشتكي التنسيقية من التهميش "المتعمد" للأئمة، ومن عدم حمايتهم نتيجة الاعتداءات التي يتعرضون لها من قبل "متشددين"، بحسب وصف حجيمي.

 

وقال حجيمي إن لقاءه بمسؤول الوزيرة كان موجها للاستهلاك الإعلامي فقط، مضيفا: "لم يخرج بنتيجة واضحة، وعليه فان الأئمة مصرون على تنظيم الوقفة الاحتجاجية التي يحضر لها بالتنسيق مع موظفي القطاع".

 

ولفت حجيمي إلى حادثة محاولة مجهولين قتل إمام جامع ذبحا في ولاية بسكرة.

 

وأضاف: "هناك مساس بأهل القطاع أصحاب الخط الوطني والمتمسكين بالمرجعية الوطنية، وهذا على خلفية تغول التيارات المتشددة في المساجد، ونتيجة تورط الإدارة التي استغلت الفترة الحرجة التي تمر بها البلاد والتي تسببت في إقصاء الشريك الاجتماعي".


وتابع حجيمي متهما التيار السلفي بمحاولة السيطرة على المساجد، في المقابل يُتهم هو بأنه من التيار الصوفي الطرقي، على حد قوله.

 

تأتي هذه التطورات في الوقت الذي تحشد فيه قيادات الجيش، أئمة الجوامع لحث الناس على المشاركة في الانتخابات.

 

يشار إلى أن حجيمي من أبرز مؤيدي الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، ويتهمه معارضوه بأنه يريد إحداث بلابل لعدم خسارة مكانته.

 

اقرأ أيضا: اعتقال 30 من معارضي الانتخابات في الجزائر
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الأحد، 24-11-2019 11:32 م
الان اصبح الائمة يتحدثون عن المتشددين لماذا الان ، هل يعني ان الحراك انتج مشتددين يريدون السيطرة على المساجد ، احترمو عقولنا