اقتصاد عربي

تعرف على أبرز معالم طرح أرامكو لنسبة من أسهمها بالرياض

الطرح يقتصر الآن على بورصة الرياض- جيتي
الطرح يقتصر الآن على بورصة الرياض- جيتي
مع إطلاق شركة أرامكو السعودية اليوم الأحد عملية الطرح الأولي العام، لنسبة من اسهمها في بورصة الرياض.


- السعر النهائي للطرح وعدد الأسهم التي ستباع ونسبتها ستتحدد في نهاية فترة بناء سجل أوامر الاكتتاب.

- ستطرح الأسهم للمستثمرين من المؤسسات والأفراد.

- سيحق للمواطنين السعوديين الحصول على سهم مجاني مقابل كل عشرة أسهم يحتفظون بها 180 يوما بحيث لا يتجاوز الحد الأقصى للأسهم المجانية 100 سهم.

- وافقت هيئة السوق المالية السعودية على إعفاء المستثمرين الأجانب غير المقيمين من المؤسسات الاستثمارية التي تنوي الاكتتاب من بعض الإجراءات الرسمية للحصول على وضع المستثمر الأجنبي المؤهل.

سياسة التوزيعات النقدية

- يعتزم مجلس الإدارة إعلان توزيعات نقدية مجمعة للأسهم العادية لا تقل عن 75 مليار دولار في 2020.

- ستتخلى الحكومة عن توزيعات فصلية بين 2020 و2024 إذا اقتضى الأمر للسماح لأرامكو بسداد حد أدنى للتوزيعات النقدية للمساهمين الآخرين.

الاستحواذ على سابك

- اتفقت أرامكو وصندوق الاستثمارات العامة السعودي على تعديل أحكام السداد بحيث يجري دفع 36 في المئة من سعر الشراء نقدا و64 في المئة في صورة قرض من البائع في 30 سبتمبر أيلول 2020 أو قبلها.

- ستدفع شركة أرامكو رسوم اقتراض قيمتها 500 مليون دولار لصندوق الاستثمارات العامة في يوم إغلاق باب الاكتتاب وسيجري إصدار خمسة تعهدات إذنية إضافية قيمتها الاجمالية 2.5 مليار دولار.

الهجمات

- قالت الوثيقة إن خمس طائرات مسيرة هاجمت منشأة الشيبة لتسييل الغاز الطبيعي في 17 أغسطس آب مما أسفر عن نشوب حرائق ووقوع أضرار بلغت كلفتها حوالي 28 مليون دولار. واستكملت أعمال الإصلاح في وحدة واحدة من وحدات تسييل الغاز في غضون أسبوعين بعد الهجوم وقالت الشركة إن إصلاحات أخرى جارية وإن إدراج خسائر الإيرادات لن يكن له أثر يذكر.

- وتسبب هجوم على منشأة بقيق ووحدة خريص لمعالجة النفط في 14 سبتمبر أيلول في انفجارات وحرائق وألحق أضرارا جسيمة بالمعدات في كل منهما.

وتعمل أرامكو على إعادة تشغيل عمليات المنشآت بالكامل ولا تتوقع أن يكون للهجوم أثر مادي على نشاطها أو أحوالها المالية أو نتائج عملياتها.

قانون الأوراق المالية

- لم تسجل الأسهم بموجب القانون الأمريكي للأوراق المالية أو قوانين الأوراق المالية لأي اختصاص قضائي آخر غير السعودية.

البنوك

- سيبلغ العدد الإجمالي للبنوك العاملة في تسويق الطرح 27 بنكا.

- ستشرف تسعة بنوك على الإدراج كمنسقين عالميين مشاركين هي سيتي جروب وكريدي سويس وجولدمان ساكس واتش.إس.بي.سي وجيه.بي مورجان وميريل لينش ومورجان ستانلي والأهلي كابيتال وسامبا كابيتال للأصول وإدارة الاستثمار.

- تعمل خمسة بنوك سعودية في نشاط تسجيل أوامر الاكتتاب على المستوى المحلي و11 بنكا على المستوى الخارجي.

- تتولى موليس ولازارد القيام بدور المستشار الخاص.
التعليقات (0)