سياسة عربية

القضاء العراقي ينفي إصدار مذكرة قبض بحق العبادي

قوة أمنية غير نظامية كانت قد طوقت السبت منزل العبادي- مكتبه الإعلامي
قوة أمنية غير نظامية كانت قد طوقت السبت منزل العبادي- مكتبه الإعلامي

نفى مجلس القضاء الأعلى في العراق إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء العراقي السابق حيدر العبادي.


وقال بيان للمجلس، إنه في حال صدور مذكرة من القضاء بحق أي شخص، فإن الجهات المختصة بتنفيذها هي الجهات الرسمية التابعة للدولة متمثلة بوزارة الداخلية".


يشار إلى أن عضو حزب "ائتلاف النصر"، علي السنيد، قال السبت، إن قوة بزي عسكري فرضت طوقا حول منزل رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي"، مبينا أن "هذه القوة غير نظامية ومسلحة".


وقال في تصريحات نقلتها قناة "سومرية نيوز": "إن القوة العسكرية دخلت المنطقة الخضراء وسط بغداد من دون رادع أو تدقيق".


وأضاف أنه "لم تتم معرفة الدوافع وراء ذلك"، مشيرا إلى أن "الغاية من ذلك هي بسبب مواقف العبادي والائتلاف الأخيرة مع المتظاهرين والحكومة التي اعتبرت تصعيدا ضد الدولة".

 

اقرأ أيضا: قوة أمنية مسلحة تطوق منزل العبادي داخل المنطقة الخضراء

وفي آخر مواقفه صرح حزب "ائتلاف النصر" برئاسة رئيس الوزراء العراقي السابق، حيدر العبادي، بأن البلد يمر بأزمة حقيقية ويجب إنقاذه بأسرع وقت ومتابعة مطالب المتظاهرين والاستجابة لها ومحاسبة القتلة.


وأشار الحزب، في بيان صدر عنه في الـ30 تشرين الأول/ أكتوبر المنصرم، إلى أن بقاء الوضع كما هو عليه ليس من مصلحة البلد لأن بقاء الحكومة الحالية يفكك الدولة وسيسقط المزيد من هيبتها.


وأوضح أن "ائتلاف النصر" ماض باستجواب رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي باتجاه سحب الثقة من حكومته، مشيرا إلى أنهم قدموا طلبا بذلك منذ ثلاثة أسابيع ولكن مجلس النواب لم يستجب.


ولفت إلى أنهم يؤيدون "تشكيل حكومة مؤقتة لتسيير أمور البلد لحين إجراء الانتخابات وتشكيل مفوضية انتخابات مستقلة ومشاركة الرأي العام بتغيير النظام الانتخابي".

التعليقات (0)