فنون منوعة

شيخ قطري يرد على منتج إماراتي والموضوع.. مسلسل ممالك النار

ممالك النار من إنتاج إماراتي ويعرض على قناة إم بي سي
ممالك النار من إنتاج إماراتي ويعرض على قناة إم بي سي

تسبب مسلسل "ممالك النار" في جدال بين شيخ قطري ومنتج أماراتي.

 

الشيخ فيصل بن جاسم آل ثاني رد على تغريدة للكاتب والمنتج التلفزيوني الإماراتي ياسر حارب، الذي قال فيها: فخور بالإعلان عن مسلسل ممالك النار الذي نأمل في جينوميديا أن نبدأ به مرحلة جديدة في الدراما العربية. وفخور أيضا أن يبدأ عرضه على شبكة إم بي سي. السلطان المملوكي طومان باي في القاهرة، في مواجهة المحتل العثماني سليم الأول.

 

 

 

ليرد عليه الشيخ القطري بالقول: الأخ يقول المحتل العثماني، الجهل مصيبة، خصوصا إذا رافقه حقد يا عزيز طومان باي، والمماليك أتراك، كما أن العثمانيين أيضا أتراك، يعني صراع بين الأتراك بعضهم ببعض، فإن اعتبرت الحكم العثماني احتلالا فيلزمك أن الحكم المملوكي احتلال، يقول الشاعر لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها.

 

 

ومسلسل "ممالك النار" من إنتاج شركة "جينوميديا" الإماراتية التي أسسها حارب، والمسلسل يتناول الحقبة الأخيرة من دولة المماليك وسقوطها على يد العثمانيين في بدايات القرن السادس عشر.

 

ويركز المسلسل على ولاية السلطان العثماني "سليم الأول" الذي حكم الدولة العثمانية من عام من 1512م حتى عام 1520م، وحروبه المتلاحقة مع الدولة الصفوية ثم دولة المماليك، وما تلا ذلك من توسع فتوحات الدولة العثمانية وصولا إلى أوروبا.

3
التعليقات (3)
د. شيث جرجيس
الإثنين، 04-11-2019 03:50 م
الحروب بين الاخوة مشهورة في التاريخ التركي، اذا كان الفلم يقدم احدى تلك الحروب ويظهر عيوبه ومساوئها ليس بشيء غير جيد. لو تقرا تاريخ بداية تأسيس الدولة العثمانية، عندما كانت حدود الدولة العثمانية لا تشمل الربع الشرقي من تركيا الحالية، وكان تركمان اق قوينولو وقرة قوينولوا يحكمون في تلك الربع الشرقي، فتجد حروب طاحنة ورهيبة ولعقود عديدة بين اوزون حسن اق قوينولو وقرة يوسف قرة قوينولو من جهة والعثمانيون من جهة أخرى. ممكن اعتبار اية امبراطورية تخضع ثقافات غير ثقافتها القومية تحت سيطرتها، بانها استعمار.
رضا طبيب
الإثنين، 04-11-2019 12:24 م
كلهم مسلمون (حسبنا الله و نعم الوكيل).
خالد حجاب
الأحد، 03-11-2019 04:52 ص
بخصوص ما يقال من بعض الجهلة عن الحكم العثماني لمصر بانه احتلال فليقراء التاريخ جيدا من اخر اسرة فرعونية حكمت مصر الي قيام ثورة 23 يوليو خلال هذه الفترة لم يحكم مصر اي احد من ابنائها الرومان بعد ذلك المسلمين ونخلي المسلمين بين قوصين والكلام ده للمتاسلمين لو كنت معتبر ان الحكم العثماني احتلال فحكم عمرو بن العاص يبقه ايه وحكم الدولة الاموية والعباسية والدلة الايبوية والمماليك واسرة محمد علي ده يبقه ايه طبعا دول كتير حكمت مصر الدلوة الطولينة والاخشدية الخ الخ
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل