سياسة عربية

نصرالله يشكك بعدد المتظاهرين.. هناك من يريد اقتتال الشارع

نصرالله قال إن الذين وضعوا هدف إسقاط مؤسسات الدولة لم يكونوا قادرين على طرح البديل عن الفراغ- المنار
نصرالله قال إن الذين وضعوا هدف إسقاط مؤسسات الدولة لم يكونوا قادرين على طرح البديل عن الفراغ- المنار

قال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، إن هناك من أراد استدعاء الشارع المقابل للاقتتال الداخلي، "لأن الجميع لديه سلاح فردي وكان مطلوبا من الشارع أن يحتدم" .

 

وأضاف نصرالله خلال كلمة متلفزة بثتها قناة المنار التابعة للحزب، الجمعة، أن بعض وسائل الإعلام "كان محرضا على الاقتتال وخصوصا عندما يتركز الشتم والاهانة والتعرض للاعراض".

 

وجدد نصر الله، اتهامه لبعض المحتجين بتلقي تمويل من جهات أجنبية. كما اتهم طرفا "بركوب موجة الحراك للقيام بانقلاب سياسي".

وتعليقا على هجوم أنصار محسوبين على الحزب وحركة أمل وسط بيروت، الثلاثاء الماضي، قال: "خرجت ردات فعل وهي محدودة جدا، فالعديد من القوى السياسية مارست جهدا للسيطرة على الشارع. ولو أننا تركنا الناس على سجيتهم لرأيتم ما قد يحصل"، مضيفا: "أنا لا أهدد بل أصف الواقع".

وقال:" همنا في الفترة الماضية كان عدم إسقاط البلد بالفراغ والفوضى خصوصا أمام من أراد ركوب الموجة، و كل هذا السباب والشتم أوجد نوعا من الغضب في العديد من الشوارع ، وما منع من الذهاب إلى الصدام هو البصيرة والوعي، هو ما تحلى به الكثير من اللبنانيين في كثير من المناطق" .

 

وحول اتهامه بالتهدبد قال نصرالله:" البعض سيدعي أنني أهدد، أنا أقول من يريد التعبير عن رأيه فهذا حق، لكن يجب التنزه عن إهانة الناس والشتم وعدم التحريض عليه وكل من يريد الفوضى والصدام بالشاع وبين القوى السياسية يجب أن نواجهه بالصبر وأن لا نحقق له رغبته أيا كانت الضغوط النفسية".

 

وأضاف بعد مضي نحو أسبوعين على التظاهرات،"بعد مضي أسبوعين على بدء الاحتجاجات في لبنان وما حصل من أحداث، يجب أن نسلط الضوء على بعض الايجابيات والبناء عليها وبفعل الكثير من الصبر والوعي والانضباط تمكن اللبنانيون من تجنب الوقوع فيما أراده البعض بالاتجاه نحو الفوضى والاقتتال الداخلي" .

 

وأكد نصرالله أن حزبه "أخذ بصدره مسؤولية منع انهيار البلد وطبعا ليس لوحدنا بل بفضل تعاون كثيرين في البلد".

 

وقال: "خلال السنوات الماضية البعض في لبنان والخارج مصر على تسمية الحكومات المتعاقبة أنها حكومات حزب الله وهي ليست كذلك، ونحن لم نكن العنصر الأقوى في هذه الحكومات و لم تكن هناك حكومة في تاريخ لبنان هي حكومة حزب الله ولكن الهدف من اطلاق هذه التسمية هي لجلب استعداء الخارج عليها ولتحميلنا مسؤولية الفشل او الفساد".

 

وأضاف: "نحن عندما قلنا أننا لن نؤيد اسقاط الحكومة فهذا ليس لأنها حكومة حزب الله، نحن لسنا قلقين على أنفسنا وعلى المقاومة لأننا أقوياء جدا جدا وحزب الله لم يتصرف بأي ورقة قوة من أوراقه، ونحن إذا أبدينا خشية او قلق إنما أبديناها على بلدنا".


وأكمل: "كنا نعتقد أن الذهاب لتحقيق صدمة إيجابية بإقرار القوانين وتحقيق الاصلاحات، وليس باستقالة الحكومة، أو إجراء تعديل حكومي".

 

اقرا أيضا : نيويورك تايمز: لماذا تخاف إيران من ثورتي العراق ولبنان؟

 

وزاد بالقول :"بعد استقالة الحكومة ورقة الإصلاحات تجمدت بما فيها مشروع العفو العام ومشروع استعادة الأموال المنهوبة وغيرها، كل هذه المشاريع ذهبت إلى الانتظار ونحن لم نكن نؤيد هذه الاستقالة، رئيس الحكومة أخذ قراره وله أسبابه وبعد أيام يفترض أن يتم تكليف رئيس آحر ويجب العمل لتقليل فترة تصريف الأعمال".

 

وحول تغطية وسائل الإعلام أردف بالقول :" عندما نقول بعض العبارات تقوم بعض الوسائل الإعلام بتحريفها بشكل مغاير وهذا ما حصل خلال الحراك في لبنان، ثم إن الحديث عن مليون ونصف ومليونين شاركوا في التظاهرات حديث غير علمي وكلّنا نعرف ذلك" .

 

وقال إن على الحكومة الجديدة الاستماع لمطالب الناس واستعادة الثقة بين الشعب والسلطة، مشيرا إلى أن "التعرض للكرامات والتحريض عليها لم تكن عفوية بل موجهة داخل التظاهرات" .

 

وشدد على أن "الذين وضعوا هدف إسقاط مؤسسات الدولة لم يكونوا قادرين على طرح البديل عن الفراغ".

 

0
التعليقات (0)

خبر عاجل