سياسة دولية

أردوغان يهدد بتوسيع المنطقة الآمنة بسوريا.. وينتقد واشنطن

أردوغان لفت إلى أنه لم يحدد قراره بعد بخصوص زيارته إلى واشنطن- الإعلام التركي
أردوغان لفت إلى أنه لم يحدد قراره بعد بخصوص زيارته إلى واشنطن- الإعلام التركي

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عزم بلاده على توسيع مساحة "المنطقة الآمنة" في سوريا، إذا استدعى الأمر، لافتا في الوقت ذاته إلى أنه لم يحدد قراره بعد بخصوص زياراته إلى واشنطن.

جاء ذلك في خطاب ألقاه الأربعاء، أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم بالعاصمة أنقرة.

وقال أردوغان: "سنرد بأشد الطرق على الهجمات التي قد تأتي من خارج المنطقة الآمنة، وإذا استدعى الأمر سنعمل على توسيع مساحة المنطقة الآمنة".

وأضاف: "نحتفظ بحقنا في تنفيذ عمليتنا العسكرية بأنفسنا إذا تبيّن لنا عدم إبعاد الإرهابيين إلى خارج عمق 30 كيلومترا أو إذا استمرت الهجمات من أي مكان كان".

 

وتابع: "قمنا بتطهير 558 منطقة سكنية داخل مساحة 4219 كيلومترا مربعا في منطقة عملية نبع السلام عبر تحييد أكثر من 900 إرهابي".


وشدّد الرئيس التركي على ضرورة تطهير منطقة "عين العرب" (كوباني) من الإرهابيين بأقرب وقت. 

 

اقرأ أيضا: أكار: الدوريات المشتركة مع روسيا ستنطلق خلال يومين بسوريا

وأشار إلى أن الذين ظنوا أنهم قادرون على جعل تركيا مثل سوريا والعراق وليبيا، "تلقوا الرد عبر اقتحامنا مخابئهم وتدمير الجبال التي يحتمون بها على رؤوسهم".


وبيّن أردوغان أن "بعض الدول تبحث عن الإرهابيين الذين تعتبرهم خطرا على أمنها وتقضي عليهم، مؤكدا أن "تركيا أيضا تتمتع بنفس الحق".


وأردف: "من لا يسمحون بأي كلمة أو تصرف لصالح تركيا، يظهرون كافة أشكال التساهل حين يسمحون في بلدانهم برفع رايات "بي كا كا" التي يعتبرونها منظمة إرهابية".


وقال مخاطبا الدول الداعمة للمنظمات الإرهابية: "أنتم ترتكبون خطأ، اعلموا أن أفعى الإرهاب التي تغذونها اليوم بأيديكم، ستلدغكم بالنهاية".


وأضاف: "هؤلاء لا يقفون بجانب الضحايا والمظلومين ولا نية لديهم لاتخاذ خطوة من هذا القبيل، فهم لا يجيدون سوى القتل وبيع السلاح".


ولفت إلى أنه "عند الحديث عن النفط يسارعون بدون أي تردد لأن قطرة النفط بالنسبة لديهم تضاهي دماء الآلاف من الناس".

 

اقرأ أيضا: روسيا تعلن انسحاب "الوحدات الكردية" من مناطق "نبع السلام"

واستطرد: "نعرف أنكم تتهربون من أجل عدم استقبال الإرهابيين من مواطنيكم أعضاء تنظيم داعش، أنتم دربتموهم فلماذا لا تستلمونهم؟".


وانتقد الرئيس التركي وصف الولايات المتحدة لمقاتلي الجيش الوطني السوري بـ"الإرهابيين".


وقال في هذا الصدد: "هؤلاء أصحاب هذه الأراضي وهم يدافعون عنها.. كيف لكم أن تصفوهم بالإرهاب؟".

 
التعليقات (0)