سياسة عربية

حماس: "اللقاء الوطني" ممر إجباري لضمان انتخابات توافقية

"حماس": تزامن الانتخابات أو تواليها ليس عائقا في حال التوافق الوطني- جيتي
"حماس": تزامن الانتخابات أو تواليها ليس عائقا في حال التوافق الوطني- جيتي

أكدت حركة "حماس" على ضرورة عقد لقاء وطني شامل، بهدف "التفاهم على آليات إجراء الانتخابات، لتكون مدخلا لترتيب البيت الفلسطيني وإنهاء الانقسام".

وقالت الحركة، في بيانها لها الثلاثاء، إن "رئيس لجنة الانتخابات حنا ناصر تسلم، الاثنين، موقفا وطنيا مسؤولا لينقله لرئاسة السلطة في رام الله، بضرورة عقد لقاء وطني شامل ومقرر كممر إجباري لازم لضمان انتخابات وطنية تجمع شعبنا ولا تفرقه، وتنهي الانقسام ولا تكرسه".

ودعت "حماس" حركة "فتح" إلى القبول بعقد اللقاء الوطني الشامل، موضحة بأن جميع فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، وفصائل المقاومة الفلسطينية كافة، عبرت عن دعمها لموقف وطني محدد يقوم على الإيجابية والمرونة تماشيا مع مصالح شعبنا العليا.

وأكد حركة "حماس" على "الموقف الجامع الذي تسلمه السيد حنا ناصر"، لافتة إلى أن "الموقف بات واضحا، والإجماع الفلسطيني المتحقق اليوم يفرض التزاما واضحا من السلطة وحركة فتح بهذا الموقف".

 

اقرأ أيضا: فتح لـ"عربي21": موافقة حماس على الانتخابات تحتاج لتأكيد عملي

وأضافت أن "الكل الوطني أجمع على أن تزامن الانتخابات أو تواليها ليس عائقا إذا تحقق التوافق الوطني على ضمان سلامتها والاعتراف بنتائجها".

ولفتت إلى أنه قد سادت الاجتماع مع رئيس لجنة الانتخابات "روح وطنية عالية ومسؤولة، وسط استشعار الكل الوطني بخطورة ما تتعرض له القضية الفلسطينية من مؤامرات وتحديات محدقة، تستدعي على وجه السرعة دون تردد موقفًا وطنيًا جامعًا يحمي الشعب والقضية".

وكشفت أن قيادة الحركة وقبيل قدوم وفد لجنة الانتخابات المركزية "عقدت منذ الخميس 24/10/2019م وحتى الأحد 27/10/2019م سلسلة من الاجتماعات المكوكية والمكثفة مع فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وفصائل المقاومة الفلسطينية كافة بغرض التشاور والتنسيق؛ لإنجاح زيارة وفد لجنة الانتخابات المركزية".

وعقب الاجتماع، قال رئيس المكتب السياسي لـ"حماس"، إسماعيل هنية، إن الفصائل متمسكة بإجراء الانتخابات الشاملة "التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني".

 

اقرأ أيضا: "عربي21" تكشف شروط حماس والفصائل للقبول بالانتخابات

كما صرح رئيس "حماس" بقطاع غزة، يحيى السنوار، للصحافيين بأن حركته "جاهزة للانتخابات دوما".


وأضاف: "سنجعل هذه الانتخابات رافعة لتصويب مسارات استراتيجية في تاريخ شعبنا، مؤكدا احتكام الحركة لـ"رأي الشعب".

ومن المتوقع أن تُصدر الرئاسة الفلسطينية، وحركة "فتح"، تعقيبها حول موقف الفصائل الأخير، بعد الاجتماع بوفد لجنة الانتخابات المركزية الذي عاد للضفة الغربية، الثلاثاء.

وجرت آخر انتخابات برلمانية فلسطينية، في عام 2006 وفازت فيها حركة حماس، بأغلبية المقاعد.

 

اقرأ أيضا: حماس: جاهزون لإجراء الانتخابات وسنعمل على إنجاحها (شاهد)

0
التعليقات (0)