سياسة عربية

طريقة جلوس السيسي أمام آبي أحمد تثير جدلا على مواقع التواصل

مغردون انتقدوا "تناقض السيسي الفج بشأن طريقة تعامله مع الخارج في مقابل التعامل مع الداخل"- فيسبوك
مغردون انتقدوا "تناقض السيسي الفج بشأن طريقة تعامله مع الخارج في مقابل التعامل مع الداخل"- فيسبوك

أثارت طريقة جلوس رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، مع رئيس الانقلاب المصري، عبدالفتاح السيسي، الخميس، على هامش اجتماعات القمة الأفريقية الروسية، تفاعل عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك على خلفية ارتفاع حدة التوتر بين البلدين بشأن الخلاف الدائر حول أزمة "سد النهضة".

 

وأظهرت الصور التي نشرتها وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية آبي واضعا قدما فوق قدم، في حين يجلس السيسي جلسة معتدلة، ما اُعتبر دليلا على قوة الأول وضعف الأخير.

وانتقد مغردون مصريون ما يصفونه بالتناقض الفج من قبل السيسي بشأن طريقة تعامله مع الخارج في مقابل التعامل مع الداخل، حيث قالوا إنه يظهر قسوة وخشونة وجبروتا مع أبناء شعبه، بينما يظهر ضعيفا ذليلا مع من هم في الخارج، مؤكدين أن تلك الصور تلخص مكانة مصر الإقليمية حاليا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وكان المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، بسام راضي، قد قال إن آبي أحمد أكد خلال لقائه بالسيسي أن تصريحاته الأخيرة أمام البرلمان الإثيوبي بشأن استعداده للحرب، تم اجتزاؤها خارج سياقها.

وأضاف أنه "تم التوافق خلال المقابلة بين السيسي وآبي أحمد على الاستئناف الفوري لأعمال اللجنة البحثية الفنية المستقلة على نحو أكثر انفتاحا وإيجابية، بهدف الوصول إلى تصور نهائي بشأن قواعد ملء وتشغيل السد، وتجاوز أي تداعيات سلبية قد نتجت عن التناول الإعلامي للتصريحات التي نسبت مؤخرا إلى الجانب الإثيوبي".

وعقب انتهاء آبي أحمد من كلمته ضمن فعاليات الجلسة العامة الأولى للقمة الأفريقية-الروسية، قال السيسي: "أحب أن أتقدم إلى آبي أحمد مرة بالتهئنة لحصوله على جائزة نوبل للسلام، فهو أثبت حقيقة أنه رجل سلام حقيقي".

وأعلن الكرملين عن استعداد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للتوسط بين مصر وإثيوبيا لحل الخلاف المستمر بين البلدين حول سد النهضة.

وتصاعدت حدة التوتر بين القاهرة وأديس أبابا مؤخرا بعد حديث رئيس الوزراء الإثيوبي عند استعداد بلاده لحشد مليون شخص، في حال اضطرت لخوض حرب حول سد النهضة.

ووافقت مصر على عقد لقاء مع إثيوبيا والسودان حول سد النهضة في واشنطن، بعد تعثر المفاوضات بين الأطراف.

وتقول القاهرة إن البلدين على خلاف بشأن تشغيل السد وملء خزانه.

2
التعليقات (2)
من سدني
السبت، 26-10-2019 09:25 ص
يقال انه يوم ان اصدر القاضي العسكري في سوريا حكم الإعدام على كوهين العميل الصهيوني قام احد الضباط النصيرييين وقال لكوهين ياخاين فتبسم كوهين ورد عليه انا لست بخائن انا بطل انا خدمت شعبي وضحيت من اجله اما الخونه انت واذا أردت ان اذكر لك اسماءهم إبتداءً من حافظ الاسد الى اصغر الرتب في جيشك ويقال ان القاضي امر بإسكاته واغلقوا له فمه وأخرجوه من المحكمة الى ان تم إعدامه بساحة المرجه …والظاهر ان السيسي هو كوهين مصر في هذا العصر.
مصري
الجمعة، 25-10-2019 11:43 ص
ابي احمد اشتري السيسي بتقديم الرشاوي له و يعلم تماما ما دفعته الحكومات الأثيوبية السابقة من رشاوي بالملايين للسيسي لكي يسمح بإضاعة حقوق الشعب المصري التاريخية في مياه النيل و لذلك فهو علي استعداد لوضع قدمه علي رقبة الخسيسي لولا افتضاح الامر ، ولكن سوف ياتي اليوم الذي تُعلن فيه جميع الخبايا و الأسرار المتعلقة بكل تلك الخيانات .