سياسة عربية

"قسد" تتهم تركيا بانتهاك الاتفاقات وتستنجد بأمريكا

تركيا انتقدت الولايات المتحدة لمعاملتها قائد "قسد" كشخصية سياسية شرعية- جيتي
تركيا انتقدت الولايات المتحدة لمعاملتها قائد "قسد" كشخصية سياسية شرعية- جيتي

اتهمت "قوات سوريا الديمقراطية" تركيا باستهداف مواقع خارج منطقة عملياتها المتفق عليها، في إشارة إلى ما بعد 32 كيلومترا عن الحدود بين البلدين.

وطالب بيان لـ"قسد" الولايات المتحدة بالتدخل "فورا" لوقف ما وصفته بـ"العدوان".

وجاء في البيان أن فصائل سورية، بإسناد تركي، تشن منذ صباح الخميس هجوما شمل قرى "المناجير" و"الأسدية" و"المشيرفة، خارج منطقة وقف إطلاق النار، وذلك رغم "التزام" الوحدات الكردية بوقف إطلاق النار والانسحاب من الشريط الشمالي.

وأضاف البيان أن المعارك في القرى الثلاث لا تزال جارية، وأن "آلاف" المدنيين نزحوا منها.

وأكدت "قسد" احتفاظها بـ"حق الدفاع عن النفس"، وحمّلت "الجانب التركي مسؤولية تدهور عملية وقف إطلاق النار"، وتطالب "الضامن الأمريكي بالتدخل فورا".


اقرأ أيضا: روسيا: تعزيزات عسكرية إلى سوريا.. و"قسد" تبدأ الانسحاب

 

من جانبها، انتقدت تركيا الولايات المتحدة لمعاملتها قائد "قسد"، التي تقودها الوحدات الكردية، "كشخصية سياسية شرعية".

وحث أعضاء جمهوريون وديمقراطيون في مجلس الشيوخ وزارة الخارجية الأمريكية أمس الأربعاء على إصدار تأشيرة لمظلوم كوباني قائد "قسد"، بسرعة حتى يتمكن من زيارة الولايات المتحدة لمناقشة الوضع في سوريا.

وقال مدير الاتصالات بالرئاسة التركية فخر الدين ألتون: "نشعر بقلق بالغ إزاء معاملته... هذا الشخص زعيم بارز في حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره الولايات المتحدة وآخرون منظمة إرهابية وهو هارب من العدالة".

وأضاف لرويترز "صدرت بحقه نشرة حمراء من الإنتربول، وهو مطلوب في العديد من الهجمات الإرهابية التي استهدفت قوات الأمن التركية، أحد جيوش حلف شمال الأطلسي، وكذلك مدنيين".

التعليقات (0)

خبر عاجل