سياسة عربية

قوات روسية تنتشر بعين العرب.. وتعتزم إنشاء قاعدة فيها (شاهد)

الشرطة العسكرية الروسية تنسق مع نظام الأسد في تطبيق اتفاق بوتين وأردوغان- تويتر
الشرطة العسكرية الروسية تنسق مع نظام الأسد في تطبيق اتفاق بوتين وأردوغان- تويتر

أعلنت الشرطة العسكرية الروسية في سوريا أنها بدأت بتسيير دوريات بمدينة عين العرب، المحاذية للحدود مع تركيا، فيما كشف متحدث عسكري روسي عن العمل على إنشاء قاعدة بالمنطقة.

ونقل موقع قناة "روسيا اليوم" عن المتحدث باسم قيادة مجموعة القوات الروسية في سوريا، اللواء إيغور سيريتسكي، قوله، الخميس: "وفقا للاتفاقيات التي تم التوصل إليها بين الرئيسين الروسي والتركي، بدأت الوحدات العسكرية الروسية ابتداء من ظهر يوم 23 أكتوبر، بتسيير دوريات على طول الحدود السورية التركية، تشمل منطقة مدينة عين العرب (كوباني)".

 

 

وبخصوص موقع تمركز الشرطة الروسية في عين العرب، قال: "تقع نقطة تمركزنا عند الحدود على بعد بضعة كيلومترات من عين العرب وكيلومترين من الأراضي التركية، على تلة مرتفعة ومجهزة وفيها برج اتصالات".

وأضاف أن "الشرطة العسكرية الروسية ستضع مع حرس الحدود السوري (التابع لنظام الأسد) آلية لانسحاب وحدات حماية الشعب الكردية مع أسلحتها من منطقة الحدود حسب الاتفاق التركي الروسي".

وفي تصريح سابق، الأربعاء، قال "سيريتسكي" لقناة "روسيا-24" إن الشرطة العسكرية الروسية ستنشئ قاعدة في عين العرب.


اقرأ أيضا: اتفاق الـ150 ساعة يبدأ.. وتحرك روسي نحو كوباني شمال سوريا

وأوضح: "نحن الآن على بعد كيلومترين من مدينة عين العرب، وسيتم في هذه القاعدة نشر وحدة الشرطة العسكرية للقوات المسلحة الروسية، التي ستقوم بالدوريات".

يشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عقد اتفاقين بشأن المناطق الحدودية شرقي الفرات، في أقل من أسبوع، الأول مع أمريكا، والآخر مع روسيا، ما يدعم عملية "نبع السلام" في الشمال السوري.

 

 


وبموجب الاتفاق الأول، انسحبت بقية القوات الأمريكية من المنطقة، فيما أوقفت تركيا إطلاق النار لمدة 120 ساعة، انتهت مساء الثلاثاء، بهدف السماح للوحدات الكردية بالانسحاب، أما بموجب الاتفاق الثاني فتم تحديد مهلة 150 ساعة جديدة لانسحاب الأخيرة، بدءا من ظهر الأربعاء.

وتوصل الزعيمان التركي والروسي إلى اتفاق جديد، يقضي ببقاء الوجود العسكري لعملية "نبع السلام" في المنطقة الممتدة بين بلدتي رأس العين وتل أبيض، وبعمق 32 كيلومترا تقريبا، فيما يتم تنفيذ دوريات تركية روسية مشتركة على امتداد ما يتبقى من حدود كانت خاضعة لسيطرة الوحدات الكردية، وبعمق 10 كيلومترات، باستثناء "القامشلي".

التعليقات (0)

خبر عاجل