ملفات وتقارير

متظاهرو لبنان.. حرق لعلم أمريكا وإسرائيل وتحايا لدول الربيع

المتظاهرون رفعوا أعلام الجزائر وفلسطين وذكروا دول وانظمة الثورات العربية- تويتر
المتظاهرون رفعوا أعلام الجزائر وفلسطين وذكروا دول وانظمة الثورات العربية- تويتر

رغم تركيز التظاهرات بلبنان على مضامين محددة، وهي رحيل الطبقة السياسية والحالة الطائفية ومكافحة الفساد والفاسدين، إلا أنها بذات الوقت لم تخل من رسائل واضحة لأمريكا وإسرائيل وبعض الأنظمة العربية، وكذا رسائل ود لفلسطين ودول الربيع العربي .

 

وكان لافتا أمام السيل الجارف من ابتكارات "التعبير والمجسمات والعبارات واليافطات"، بروز تفاعل كبير لحوادث حرق العلمين الإسرائيلي والأمريكي على حد سواء .

 

وعلى الرغم من اجماع اللبنانين على رفع العلم اللبناني فقط، بعيدا عن تشكيلات حزبية أو طائفية، إلا أن بروز أعلام فلسطين والجزائر كان لافتا، في دلالة بارزة على امتداد فكرة التظاهرات بلبنان مع حالة النهوض الشعبي العربي بعمومها دون انفصال.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وفي سياق مقابل كان لافتا أيضا حضور علم فلسطين من بين أعلام لبنان التي رفعها النتظاهرون، في رسالة تشابهت إلى حد كبير مع رسائل رفع علم فلسطين في كل من مصر والجزائر وتونس .

 

 

 

 

 

 

كما برزت رسائل ضمنية اطلقها مشاركون بالتظاهرات، مست الواقع العربي، ومنها الحالة المصرية، من خلال عبارة رفعتها هذه المتظاهرة .

 

 

 

 

 

 

2
التعليقات (2)
عبد الله
الخميس، 24-10-2019 09:49 ص
لبنان فقط. لا تتركوا الميادين. ازالة كل العصابة الحاكمة: عون التسعيني وأبو حريرة وجرجاع ونصرالله وجلمبياط وباسيل التعيس. شعب لبنان فيه من العلماء والكواظر والمتخصصين في كل المجالات. ارجعوا لبنان كما كانت لحتى نروح كسياحة وتجارة. اخوكم من مصر بلا لوز عسكر فاشلون خونة.
خيرية الجزايري
الأربعاء، 23-10-2019 01:26 ص
تحية لكم على رفع العلم الجزايري بهذا الحراك المبارك و ليعلم من ظن ان الشعب العربي غاب فقد اخطا التشخيص ، و نقول لجوليا بطرس ها هو الشعب العربي ينتفض كالعصفور المبتور من شدة النكبات و المؤامرات و الخيانات ، ها هو الشعب العربي يرفض الظلم و يزيح غبار الجبن عنه و طريق الألف متر يبدأ بخطوة و هي مباركة باْذن الله