سياسة عربية

وفد سوداني يتوجه إلى جوبا للتفاوض مع الحركات المسلحة

الجلسة الافتتاحية للمشاورات ستكون غدا الاثنين- جيتي
الجلسة الافتتاحية للمشاورات ستكون غدا الاثنين- جيتي

توجه عضو مجلس السيادة الانتقالي محمد حمدان دقلو "حميدتي"، الأحد، على رأس وفد إلى مدينة جوبا عاصمة دولة جنوب السودان، لإجراء مفاوضات مباشرة مع الحركات المسلحة.

وقالت وكالة الأنباء السودانية "سونا" إن "المباحثات تأتي في ظل أجواء تفاؤلية"، مضيفة بأن "الجلسة الافتتاحية للمشاورات ستكون غدا الاثنين".

وأضافت "من المنتظر أن يحضر الجلسة الافتتاحية رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان، بعد تلقيه دعوة رسمية من رئيس دولة جنوب السودان، سلفاكير ميارديت".

وأعلنت جوبا مؤخرا، اكتمال كافة الترتيبات لانطلاق الجلسة الأولى للمفاوضات المباشرة بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة.

 

اقرأ أيضا: السودان يبحث تعديلا دستوريا لإشراك حركات مسلحة بالحكم

 

وكان عضو المجلس السيادي السوداني ياسر العطا، صرح في الـ14 أيلول/سبتمبر الماضي بأن "المجلس يدرس تعديل المادة 70 في الوثيقة الدستورية لتشارك الحركات المسلحة في كل مستويات السلطة الانتقالية بعد الاتفاق مع شركائنا في قوى الحرية والتغيير، وذلك للوصول لاتفاق يرضي الأطراف التي نفاوضها في جوبا".


وأشار إلى أن المجلس السيادي والحركات المسلحة بالجبهة الثورية المندمجة والحركة الشعبية قطاع الشمال بقيادة عبد العزيز الحلو توصلوا في وقت قياسي لتوقيع إعلان بناء الثقة والتمهيد للتفاوض في العاصمة الجنوبية جوبا مساء الأربعاء 11 أيلول/سبتمبر الماضي.

وبعد عزل الرئيس السابق عمر البشير، تقدم رئيس دولة الجنوب سلفاكير ميارديت، بمبادرة للتوسط بين المجلس العسكري والحركات المسلحة السودانية، لطي ملف النزاع والتوصل إلى تسوية سلمية تعزز فرص الانتقال الديمقراطي في السودان. 

التعليقات (0)