سياسة دولية

بومبيو عن معاناة مسلمي الصين: رواية "1984" تتجسد بشينجيانغ

تقول الأمم المتحدة إن ما لا يقل عن مليون مسلم من الإيغور وغيرهم من المسلمين معتقلون - جيتي
تقول الأمم المتحدة إن ما لا يقل عن مليون مسلم من الإيغور وغيرهم من المسلمين معتقلون - جيتي

شبه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الجمعة معاملة الصين لأكثر من مليون مسلم من الإيغور برواية "1984" لجورج أورويل، قائلا إن الحزب الشيوعي يحتجزهم في معسكرات اعتقال ويسيء معاملتهم.


وأضاف بومبيو، متحدثا في مناسبة للجمعية الأمريكية للمستشارين المسيحيين في ناشفيل بولاية تينيسي، أنه يتمنى لو تعترف الرابطة الوطنية لكرة السلة (إن.بي.أيه) بالوضع في شينجيانغ.

 

وتعاني الرابطة الوطنية لكرة السلة للمحترفين من ردود فعل قوية على تغريدة كتبها داريل موري مدير عام فريق روكتس في مطلع الأسبوع، وأبدى فيها دعمه للاحتجاجات المناهضة للحكومة في هونج كونج.

 

وحذف موري التغريدة، لكن وسائل الإعلام الصينية تصفها بأنها أحدث مثال على تدخل الغرب في شؤون الصين.

 

وقال بومبيو: "يحتجز الحزب الشيوعي الصيني أكثر من مليون مسلم من الإيغور في معسكرات الاعتقال في شينجيانغ ويسيء معاملتهم... المنطقة الواقعة غرب الصين"، مضيفا: "صفحات رواية 1984 لجورج أورويل تتجسد هناك. أتمنى أن يعترف الدوري الأمريكي للمحترفين بذلك".

 

وتقدر قيمة السوق الصيني بأكثر من أربعة مليارات دولار بالنسبة للدوري الأمريكي للمحترفين.
وتتعرض الصين للشجب والتنديد على نطاق واسع بسبب إقامة مجمعات في شينجيانغ النائية، وتصفها بأنها "مراكز تدريب مهني" للقضاء على التطرف وتعليم الناس مهارات جديدة. وتقول الأمم المتحدة إن ما لا يقل عن مليون مسلم من الإيغور وغيرهم من المسلمين معتقلون.

التعليقات (1)
scrutinized jordan.
السبت، 12-10-2019 06:15 ص
رغم تجميع كل مخلفات الصناعه المدمره للبيئه في الصين فان اكثر شعوب الارض. توحشا هم حكام الصين المجرمين .يجب على المسلمين محاربة هذه الوحوش وارهاقها وهزيمتها عبر حروب استنزاف مخطط لها جيدا. وعل اية حال يبقى الغرب وانسانيته رغم بعض التجاوزات راقيه مقارنة بانحطاط وخسة الصينيين.

خبر عاجل