سياسة دولية

رئيس وزراء اليونان يطلب دعما أمريكيا ضد "التنقيب التركي"

بومبيو انتقد أنشطة التنقيب غير القانونية عن موارد الطاقة بالبحر الأبيض المتوسط- تويتر
بومبيو انتقد أنشطة التنقيب غير القانونية عن موارد الطاقة بالبحر الأبيض المتوسط- تويتر

طالب رئيس وزراء اليونان، كيرياكوس ميتسوتاكيس، بدعم أمريكي ضد أنشطة التنقيب التركية عن الغاز الطبيعي في شرق المتوسط، والتي تعتبرها أثينا "غير قانونية"، وذلك في مؤتمر صحفي مشترك، السبت، مع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الذي يجري جولة بالمنطقة.

وفي المؤتمر الصحفي، الذي عقد بالعاصمة اليونانية في ختام زيارة بومبيو، حثّ "ميتسوتاكيس" الولايات المتحدة على استخدام نفوذها لنزع فتيل التوتر بالمنطقة، وسط تصاعد النزاع بشأن الحقوق البحرية لكل من تركيا وقبرص اليونانية.

ووصف ميتسوتاكيس التحركات التركية جنوب جزيرة قبرص في الأيام الأخيرة بأنه "انتهاك سافر" لسيادة الأخيرة.

وقال لبومبيو: "الولايات المتحدة لها مصلحة خاصة في منطقة شرق البحر المتوسط. وقبرص لا تطلب إلا ما هو بديهي وهو تنفيذ القانون الدولي".

وأضاف: "أتوقع أن يؤدي الإسهام الإيجابي للولايات المتحدة إلى إيجاد مناخ من التعاون البناء والمثمر بشكل أكبر في المنطقة أخيرا".

كيف رد بومبيو؟

لم يعلق بومبيو خلال المؤتمر الصحفي على القضية، لكنه قال في تصريح منفصل إن بلاده تريد التأكيد على اللوائح التي تحكم التنقيب عن مصادر الطاقة في البحر المتوسط.

وأضاف: "نريد التأكيد على أن هناك قواعد تحكم عمليات التنقيب العالمية عن موارد الطاقة في البحر المتوسط ولا يمكن لأي بلد أن تبقي أوروبا رهينة".

 

اقرأ أيضا: تحذير تركي لقبرص اليونانية حول التنقيب في جرفها شرق المتوسط

وتابع: "أخبرنا الأتراك أن التنقيب غير القانوني أمر غير مقبول وسنواصل اتخاذ خطوات دبلوماسية للتأكيد على أننا نشدد دوما على ممارسة الأنشطة المشروعة ".

وقال: "نعمل على دفع جميع الأطراف لخفض التصعيد والبحث عن النتائج المقبولة من الجميع".

وتصاعد التوتر بين قبرص وتركيا حول حقوق التنقيب في البحر بعد أن أرسلت أنقرة سفينة تنقيب إلى منطقة منحت قبرص بالفعل تراخيص لشركات إيطالية وفرنسية تعمل في مجال الطاقة للعمل فيها.

وقبرص مقسومة بين جمهورية قبرص العضو في الاتحاد الاوروبي و"جمهورية شمال قبرص التركية" غير المعترف بها دوليا والتي أعلنت في الشطر الشمالي بعد الاجتياح التركي للجزيرة عام 1974 ردا على انقلاب قام به قوميون قبارصة يونانيون بهدف إلحاق الجزيرة باليونان.

وتقول أنقرة إن بعض المناطق التي تنقب فيها قبرص إما أنها في الجرف القاري لتركيا أو في مناطق يتمتع القبارصة الأتراك بحقوق متساوية في أي كشوف فيها مع القبارصة اليونانيين.

وتوجد سفينة التنقيب التركية "يافوز" على بعد 50 ميلا بحريا قبالة فبرص وقال وزير الطاقة التركي فاتح دونميز السبت إن أعمال التنقيب ستبدأ "في أقرب وقت ممكن".

العلاقات الأمريكية اليونانية "رغم المظاهرات"

أكد بومبيو أن اليونان يمكن أن تكون ركيزة للاستقرار في المنطقة، مقللا من أهمية التظاهرات المناهضة لبلاده أثناء زيارته لأثينا السبت.

ويزور بومبيو أثينا للتأكيد على دعم اليونان الحليف في حلف الأطلسي ولتعزيز التعاون، ولتوقيع تعديل على اتفاق تعاون دفاعي مشترك، وذلك في ختام جولة في جنوب أوروبا، ركز فيها على "مواجهة" نفوذ الصين وروسيا بالمنطقة.

 

اقرأ أيضا: بومبيو يستمر بجولة أوروبية للحد من تنامي نفوذ روسيا والصين

وقال بومبيو خلال المؤتمر الصحفي المشترك: "هذه منطقة ديناميكية يجرى فيها الكثير، الكثير من التغيير. ونحن واثقون أننا سويا يمكن أن نعمل لضمان أن تكون اليونان ركيزة للاستقرار في هذه المنطقة".

وأشاد الوزير الأميركي بعلاقة البلدين "التي لم تكن أبدا أقوى مما هي عليه".

وتظاهر آلاف المحتجين خارج البرلمان اليوناني، ولوّح بعضهم بلافتة ضخمة كتب عليها "بومبيو عد إلى بلادك".

التعليقات (1)
مصري
السبت، 05-10-2019 09:09 م
لابد من الاعتراف بجمهورية قبرص التركية و سيادتها علي كل اراضيها و مجالها الجوي و البحري و ما ينطوي علي ذلك من حقوق سيادية .