اقتصاد عربي

"رسوم الطرق" تثير الجدل بالسعودية.. والحكومة تعلق

"النقل السعودية": رسوم الطرق قيد الدراسة لحين استكماله وليس على وشك التنفيذ حتى في عام 2020- جيتي
"النقل السعودية": رسوم الطرق قيد الدراسة لحين استكماله وليس على وشك التنفيذ حتى في عام 2020- جيتي

أثار الإعلان عن عزم السلطات السعودية فرض رسوم على استخدام الطرق ابتداء من 2020، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي بالسعودية.

 

وعبر مغردون سعوديون عن استيائهم من أوضاع الطرق في المملكة، وتداولوا صورا لطرق مهملة وغير ممهدة، متسائلين: "هل سيتم دفع رسوم على استخدام مثل هذه الطرق؟"، في حين أبدى مغردون آخرون رغبتهم في دفع رسوم استخدام الطرق مقابل السير على طرق حديثة كما في أوروبا، -بحسب تعبيرهم-.

 

وقال، المتحدث باسم وزارة النقل السعودي، في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، "موضوع رسوم الطرق لايزال قيد الدراسة لحين استكماله وليس على وشك التنفيذ حتى في عام 2020".


ونفى المتحدث ما تم تداوله من أحد الصحف المحلية حول خبر اعتزام وزارة النقل فرض تعرفة رمزية على استخدام الطرق ابتداء من العام 2020، وتحديد قيمة الرسوم على استخدام الطرق، ونسب تصريحات مكذوبة على لسان معالي الوزير.

وأضاف المتحدث في بيانه: "موضوع رسوم الطرق لايزال قيد الدراسة لحين استكماله وليس على وشك التنفيذ حتى في عام 2020، وذلك ما صرح به معالي وزير النقل الدكتور نبيل العامودي في لقاء مع صحيفة الشرق الأوسط في سبتمبر الماضي".

وألقى المتحدث الضوء على أن وزارة النقل "تحتفظ في حقها الكامل في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كل ينشر معلومات مغلوطة أو يسيء للوزارة وفق للأنظمة المرعية المعمول بها في المملكة".

 

أقرأ أيضا: ابن سلمان: هذا ما فعلناه في أول 72 ساعة بعد هجوم أرامكو

وتبلغ أطوال الطرق التي نفذتها وزارة النقل أكثر من 71,500 ألف كيلومتر لربط المدن الرئيسية بعضها ببعض ،وبلغ مجموع اطوال الطرق السريعة أكثر من 5 آلاف كيلومتر في كافة مناطق المملكة. 

 

كما يبلغ مجموع اطوال الطرق المزدوجة حالياً أكثر من 12 ألف كيلومتر، إلى جانب الطرق الترابية الممهدة والتي يبلغ طولها حوالي 144 الف كيلومتراً.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 

التعليقات (0)