سياسة دولية

هاري يهاجم صحفا بريطانية.. وميغان تقاضي صحيفة

هاري وميغان.. تحت مجهر الإعلام وتهديدات اليمين- جيتي
هاري وميغان.. تحت مجهر الإعلام وتهديدات اليمين- جيتي

في حالة غير مسبوقة، شن الأمير هاري هجوما على بعض الصحف البريطانية، في حين تقدمت زوجته بدعوى قضائية ضد صحيفة "ميل أون صنداي".

وكان الأمير هاري قد خرج عن صمته أخيرا، وهاجم صحف التابلويد بسبب طريقة تعاملها مع زوجته ميغان ماركل، وقال إنه لم يعد بإمكانه أن يشهد "بصمت تعرضها لمعاناة شخصية".

وتواجه ميغان، منذ زواجها من هاري، تركيزا من جانب الصحف الشعبية واليمينية، كما تتعرض لحملات ذات طابع عنصري من اليمين المتطرف بسبب أصولها الملونة.

 

اقرأ أيضا: السجن 4 أعوام لمراهق وصف الأمير هاري بـ"خائن العرق"

وقد قررت دوقة ساسكس أخيرا مقاضاة صحيفة "ميل أو صنداي"، بسبب نشرها رسالة بخط يد ميغان كانت قد وجهتها لوالدها في الولايات المتحدة. وتسود قطيعة في العلاقة بين الدوقة ووالدها منذ زواجها من هاري.

وشدد هاري على احترامه "التقارير الموضوعية والصادقة"، لكنه اتهم بعض وسائل الإعلام بـ"شن حملات ضد الأفراد دون التفكير بالعواقب"، متحدثا عن نشر معلومات "مضللة" بشكل متعمد.

وقارن التغطية الإعلامية تجاه زوجته بما واجهته والدته الأميرة ديانا، التي قتلت في حادث سير في باريس عام 1997، وعبّر عن "مخاوف عميقة من أن يعيد التاريخ نفسه". وقال: "فقدت والدتي، والآن أرى زوجته تسقط ضحية لذات القوى". وذكر أن التغطية على ميغان تصاعدت خلال فترة حملها، حيث "توالى نشر الأكاذيب".

ودعا هاري في بيان نشره الثلاثاء على موقعه الرسمي؛ إلى التوقف عن هذا السلوك من جانب الإعلام، متهما إياه بممارسة التنمر "الذي يخيف الناس ويسكتهم". وشدد على ضرورة المحاسبة على مثل هذا السلوك.

من جهتها، أطلقت ميغان دعوى قضائية أمام المحكمة العليا في لندن، على خلفية إساءة استخدام معلومات شخصية، وانتهاك حقوق الملكية وانتهاك قانون حماية البيانات العامة، بسبب نشر رسالتها الخاصة.

وكانت ميغان قد بعثت برسالة لوالدها من خمس صفحات بخط يدها، وتحمل تاريخ آب/ أغسطس 2018، تصف فيها مشاعرها تجاهه، بسبب سلوكه منذ زواجها من هاري في أيار/ مايو 2017، لكن الوالد توماس ماركل قام بنشر الرسالة عبر "ميل أون صنداي" في شباط/ فبراير الماضي، كما أنه لوح بنشر المزيد من الرسائل الخاصة.

وتقول صحيفة الغارديان إن قدرة الأسرة الملكية على منع النشر محدودة، لذلك تركز جهدها على الرسالة المكتوبة بخط اليد. وقد كلف الزوجان شركة محاماة للترافع عنهما، بتمويل من أموالهما الخاصة.

وكان هاري قد احتج على نشر "بي بي سي" صورة له وزعها اليمين المتطرف تتضمن اتهامات بالخيانة وتهديدات بالقتل، دون إذنه، لكن الهيئة المسؤولة عن مراقبة البث التلفزيوني في بريطانيا رفضت الشكوى.

وتتناول وسائل الإعلام عن صراع ميغان مع الدوقة كيت ميدلتون، زوجة الأمير وليام، الأخ الأكبر لهاري. وقد قرر هاري وزوجته مغادرة قصر كينزنغتون الذي كانا يتشاركانه مع وليام وكيت.

 

اقرأ أيضا: جورج كلوني يتعاطف مع ماركل ويحذر من مصير الأميرة "ديانا"

اقرأ أيضا: القصر الملكي البريطاني أمام معضلة قانونية بسبب رسالة
التعليقات (0)