سياسة دولية

تجهيز لفعالية بتركيا أمام قنصلية الرياض إحياء لذكرى خاشقجي

قتل خاشقجي في 2 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي داخل القنصلية السعودية بإسطنبول- جيتي
قتل خاشقجي في 2 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي داخل القنصلية السعودية بإسطنبول- جيتي

تستعد منظمات حقوقية تركية ودولية لتنظيم فعالية أمام القنصلية السعودية في إسطنبول الأربعاء المقبل، سيتخللها الوقوف دقيقة صمت على روح خاشقجي.

جاء ذلك حسب بيان مشترك، صدر الاثنين، عن منظمة "هيومن رايتس ووتش" ومنظمة العفو الدولية ومنظمة مراسلون بلا حدود، إضافةً إلى جمعية الإعلاميين العرب والأتراك، ومنتدى الشرق.

وذكر البيان أن الفعالية المخصصة لإحياء الذكرى السنوية الأولى لمقتل خاشقجي، ستشهد حضور خطيبته خديجة جنكيز، والمقررة الأممية الخاصة بحالات الإعدام خارج نطاق القانون أغنيس كالامارد.

وسيحضرها كذلك، مستشار رئيس حزب "العدالة والتنمية" التركي الحاكم ياسين أقطاي، والناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، إضافة للعديد من الصحفيين والإعلاميين وغيرهم.

 

اقرأ أيضا: مساع بتركيا لتحويل قنصلية السعودية إلى متحف لخاشقجي

وذكر البيان أن الفعالية سيتخللها إلقاء كلمات من بعض الحضور، وعرض مقاطع فيديو، وأن دقيقة الصمت على روح خاشقجي ستكون في الساعة الـ13:14 بالتوقيت المحلي، في إشارة إلى توقيت دخول خاشقجي للقنصلية.

وقتل خاشقجي في 2 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، داخل القنصلية السعودية بإسطنبول، في قضية هزت الرأي العام الدولي وأثارت استنكارًا واسعًا لم ينضب حتى اليوم.

وفي يوليو/ تموز الماضي، نشرت المفوضية الأممية لحقوق الإنسان تقريرًا أعدته مقررة الأمم المتحدة الخاصة بالإعدام خارج نطاق القضاء، أغنيس كالامار، من 101 صفحة، وحمّلت فيه السعودية مسؤولية قتل خاشقجي عمدا.

وأكدت كالامار وجود أدلة موثوقة تستوجب التحقيق مع مسؤولين سعوديين كبار، بينهم ولي العهد محمد بن سلمان.

التعليقات (0)