حقوق وحريات

الرئيس اليمني: نتشارك مع السعودية في النصر والهزيمة

هادي: الحكومة اليمنية استجابت بوعي لدعوة الحوار الموجهة من السعودية لإنهاء التمرد- واس
هادي: الحكومة اليمنية استجابت بوعي لدعوة الحوار الموجهة من السعودية لإنهاء التمرد- واس

دعا الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، مساء الأربعاء، اليمنيين إلى الوقوف مع مشروع الدولة الاتحادية، متعهدا بتحقيق النصر لشعبه.

وقال هادي، في خطاب وجهه للشعب اليمني بمناسبة الذكرى الـ57 لاندلاع ثورة 26 سبتمبر، ضد حكم أسرة آل حميد الدين في شمال البلاد عام 1962، إن "معركة بناء الدولة لن تتوقف، على الأسس التي قررتها مخرجات مؤتمر الحوار الوطني، المنعقد بين عامي 2013 و2014".

واتهم هادي "المجلس الانتقالي الجنوبي"، المدعوم إماراتياً، الأربعاء، باستمرار التحشيد والتسليح للمجاميع المتمردة، وإفشال الجهود السعودية.

وشدد هادي على أن حكومته استجابت بوعي لدعوة الحوار الموجهة من السعودية لإنهاء التمرد واستعادة وحدة الصف في مواجهة الحوثيين.

وحيا الجيش الذي اختار الوقوف في صف الدولة، وخص أبناء محافظة شبوة، وقال إنه وجه بدمج قوات النخبة الشبوانية في الجيش.

وقبل عدة أسابيع، سيطرت قوات المجلس الانتقالي، على معظم مفاصل الدولة في عدن، بعد معارك ضارية دامت 4 أيام ضد القوات الحكومية، سقط فيها أكثر من 40 قتيلا، بينهم مدنيون، و260 جريحا، حسب منظمات حقوقية محلية ودولية.

ومنتصف أغسطس/ آب الماضي، حمّلت الحكومة اليمنية كلا من المجلس الانتقالي والإمارات مسؤولية "الانقلاب" على الشرعية في العاصمة المؤقتة عدن.

من جهة أخرى، جدد الرئيس اليمني الالتزام بتحقيق أهداف التحالف العربي، التي قال إن الأشقاء في السعودية، عبروا عنها بوضوح تام.

وأوضح هادي أن بلاده والسعودية يتشاركان كل شيء، الربح والخسارة، النصر والهزيمة، القلق والمخاوف، والأمن والمصير.

وفي الوقت نفسه، دعا الرئيس اليمني جماعة الحوثي إلى تحكيم العقل والعودة إلى المرجعيات الثلاث التي حظيت بإجماع وطني ودعم إقليمي ودولي، والمتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن 2216.

وجدد هادي دعوته الحوثيين للانصياع لقرارات مجلس الأمن والتوقف عن "تحدي" إرادة الشعب اليمني والعودة لصوت العقل.

وأشار إلى أن الطريق إلى السلام يحتاج إلى "شجاعة" أكثر من شجاعة الإقدام على الحروب، في مواجهة الاستحقاقات التي يتطلبها السلام.

وجدد الرئيس اليمني دعمه لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص لليمن مارتن غريفيث، ومشاركة الشرعية في كل المشاورات وآخرها ستوكهولم.

 

التعليقات (1)
امازيغي
الخميس، 26-09-2019 08:44 ص
اذا كانت السعودية تتود لايران لاجراء حوار حول اليمن وخفظ التوتر حسب تصريح رئيس وزراء باكستان في الامم المتحدة فكيف لهذا الطرطور ان يشارك السعودية النصر والهزيمة رغم ان بن سلمان مهزوم الان من قبل الحوثيين ولا يسنطيع مجابهة ايران ؟؟؟