سياسة عربية

الجبير: نتشاور مع أصدقائنا بخصوص الرد على هجمات أرامكو

الجبير: الرد قد يكون عسكريا أو دبلومسيا أو اقتصاديا - (حساب الجبير على تويتر)
الجبير: الرد قد يكون عسكريا أو دبلومسيا أو اقتصاديا - (حساب الجبير على تويتر)

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، إن المملكة تجري مشاورات مع أصدقائها وحلفائها بخصوص الخطوات التالية بعد هجوم أرامكو الأخير.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير السعودي للصحفيين بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.

وأوضح الجبير أن الخبراء الدوليين الذين أرسلتهم الأمم المتحدة للتحقق بشأن تلك الهجمات مازالوا في المملكة، مؤكدا أنه "عندما تظهر النتائج سنقرر الخطوة التالية".

 

اقرأ أيضا: السعودية لا تستبعد الخيار العسكري في الرد على هجمات أرامكو

وأضاف أن هناك "إجماعا على عدم القبول بسلوك إيران وعدم قبول ما حدث وعلى ضرورة امتثال إيران للقانون الدولي".

وكان الجبير قال في وقت سابق، في كلمة له بجلسة حوارية مع الصحفيين نقلتها وسائل إعلام على هامش فعاليات الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك إنه "بعد إعلان نتائج التحقيق في الهجمات سنحدد خياراتنا في الرد سواء عسكريا أو دبلومسيا أو اقتصاديا".‎

 

ومنتصف الشهر الجاري، أعلنت الرياض السيطرة على حريقين نشبا في منشأتي "بقيق" و"خريص" التابعتين لشركة "أرامكو"، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة، تبنتها جماعة "الحوثي" اليمنية.

 

من جانب آخر، سخر وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، من اتهام بلاده بأنها وراء الهجمات الأخيرة على أرامكو، وذلك في حوار مع شبكة "سي أن أن" الأمريكية.

وقال ظريف بشكل ساخر نافيا مسؤولية بلاده عن الهجمات: "لو كنا نقف وراء هذه الهجمات، لكانت كارثة للمملكة العربية السعودية، وما كانت لتجد شيئا يمكنها إصلاحه".

التعليقات (2)
محمد الحويطات
الأربعاء، 25-09-2019 07:32 م
قل لي من صديقك اقول لك من عدوك .. للاسف عاديتم جيرانك وصادقتم ابعد الناس عنكم جغرافيا وعقائديا
امازيغي
الأربعاء، 25-09-2019 03:45 م
بعد عزل ترامب باذن الله سترون الويل من ابطال وصناديد اليمن وسترجعون حفاة عراة لرعي الابل والطهي على الوضحا ( الوصجا براز الابل)