سياسة دولية

البرلمان البريطاني يستأنف جلساته بعد إبطال قرار جونسون

العموم البريطاني انعقد بعد فشل قرار حونسون واعتباره غير قانوني- جيتي
العموم البريطاني انعقد بعد فشل قرار حونسون واعتباره غير قانوني- جيتي

استـأنف البرلمان البريطاني جلساته الأربعاء، غداة إعلان المحكمة العليا أن قرار رئيس الوزراء بوريس جونسون تعليق أعمال البرلمان "غير قانوني ولاغ ولا تأثير له".

ومن المتوقع أن يخاطب جونسون، الذي تعهد المضي بخطط تنفيذ بريكست في 31 تشرين الأول/ أكتوبر، النواب في وقت لاحق الأربعاء.

 

اقرأ أيضا: القضاء يبطل قرار جونسون.. وكوربين يطالبه بالاستقالة

وكانت دعت المحكمة العليا البريطانية، الثلاثاء، نواب مجلس العموم للاجتماع "في أقرب الآجال"، بعد أن قضت "بعدم قانونية" قرار رئيس الوزراء بوريس جونسون تعليق البرلمان.

وفور إبطال قرار جونسون وطلب المحكمة "للعموم" بالاجتماع، طالب زعيم المعارضة العمالية جيرمي كوربين رئيس الحكومة بوريس جونسون بالاستقالة .

واعتبرت المحكمة في حكمها أن قرار عودة الاجتماعات يعود إلى البرلمان، "ولا سيما رئيس مجلس العموم ورئيس مجلس اللوردات، ليقررا ما يجب القيام به بعد ذلك. ما لم يكن هناك نظام برلماني لسنا على علم به، يمكنهما اتخاذ خطوات فورية لتمكين كل مجلس من الاجتماع".

 

وافتتح جلسة اليوم رئيس المجلس جون بيركو، الذي سبق أن رأى في تعليق أعمال البرلمان "خرقًا دستوريًا".

وأمر جونسون بتعليق أعمال البرلمان لمدة 5 أسابيع حتى 14 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل؛ أي قبل أسبوعين تقريبا من موعد خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، في خطوة اعتبرها معارضون تكتيكا منه لمنع البرلمان من عرقلة خططه بشأن "بريكست".

وتعهد جونسون بإخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في الموعد المقرر أي في 31 أكتوبر المقبل، سواء توصل لاتفاق مع بروكسل أم لم يتوصل، وهو ما ترفضه أحزاب المعارضة وتسبب بحصول انشقاقات داخل حزبه.

وفي تعليقه على قرار المحكمة، قال جونسون، الثلاثاء من نيويورك، إنه لا يتفق مع القرار، لكنه يحترمه.
التعليقات (0)