سياسة عربية

مصادر تكشف لـ"عربي21" سبب إقالة وزير الطاقة السعودي

وزير الطاقة السعودي الفالح جيتي
وزير الطاقة السعودي الفالح جيتي

كشفت مصادر مطلعة لـ"عربي21"، عن السبب الحقيقي وراء إقالة وزير الطاقة السعودي خالد الفالح من منصبه.

 

وقالت المصادر إن سبب الإقالة، يعود إلى لقائه بالعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، وتحذيره من فكرة طرح أسهم عملاق النفط أرامكو للاكتتاب.

وأشارت إلى أن اللقاء والتحذير أثار غضب ولي العهد محمد بن سلمان، بسبب تجاوزه له، الأمر الذي دفعه للمسارعة إلى إقالته من منصبه.

وكان العاهل السعودي أصدر قرارا في السابع من أيلول/سبتمبر بإعفاء وزير الطاقة خالد الفالح من منصبه، وتعيين نجله الأمير عبدالعزيز بن سلمان بدلا منه.

 

إقرأ أيضا: إقالة وزير الطاقة السعودي وتعيين نجل الملك بدلا منه

وجاء إعفاء الفالح (59 عاما) من منصبه بعد أيام من تقليص صلاحياته عبر أمر ملكي آخر، استحدث وزارة جديدة باسم الصناعة والموارد المعدنية وفصلها عن وزارة الطاقة.

وأعلنت شركة أرامكو في حينه أن الفالح، لم يعد عضوا في مجلس إدارتها.

وكان الفالح -أحد مهندسي خطة تنويع الاقتصاد السعودي - يشرف على أكثر من نصف الاقتصاد السعودي من خلال وزارته الضخمة التي أُنشئت عام 2016 للمساعدة على تسهيل إصلاحات جديدة.

التعليقات (3)
خالد المطير
الثلاثاء، 24-09-2019 05:46 ص
هذا يعني أن هذا الصبي المعتوه المغرور لا يحترم حتى أباه وأن أباه ليس سوى مسخرة، لأنه لو كان هو الحاكم وذو كرامة لما تجرأ هذا المعتوه الفاسد في إهانة أبيه والإستخفاف به بهذا الشكل. ولكن الغريب في كل ذلك هو صمت العائلة الحاكمة والقوات المسلحة والحكومة ومجلس الشورى والمؤسسة الدينية صمت الأموات على إهانات هذا الفاسد المعتوه وتدميره للوطن وثرواته ومكانته العربية والإسلامية والدولية.
sultan alfaahd
الثلاثاء، 24-09-2019 03:56 ص
السبب الحقيقي ان الملك يريد تحويل المملكه من مملكة السعود او السعوديه الى مملكة ال سلمان وربما سيبدل اسمها الى السلمانيه ..
من الاردن
الإثنين، 23-09-2019 09:46 م
الله يكون في عون امتنا على ما ابتلاها من حكام. دولنا للاسف تُدار كمزارع خاصه وليس كدول بها ملايين البشر. قرارات حكامنا ارتجاليه شخصيه بحته بدون اي دراسات او تخطيط او حتى نظره للمصلحه العامه . مستقبل مزارعنا يتحدد كل صباح عندما يستيقظ الزعيم القائد من نومه فاذا كان مزاجه معكر فالله يعينا على ذلك اليوم. ملاحظه: في السنوات المئه اللخيره زعماؤنا مزاجهم معكَّر كل يوم عندما يصحوا فيه من النوم.

خبر عاجل