سياسة عربية

بيان لحكومة هادي والبرلمان يدعو لطرد الإمارات من التحالف

يثير الدور الإماراتي في اليمن انتقادات حكومة هادي وغضبها- تويتر
يثير الدور الإماراتي في اليمن انتقادات حكومة هادي وغضبها- تويتر

صدر بيان مشترك للحكومة اليمنية الشرعية والبرلمان اليميني، الأحد، ضد الإمارات وعضويتها في التحالف العربي الذي تقوده السعودية دعما لشرعية عبد ربه منصور هادي.

 

وصدر البيان باسم وزيري الداخلية والنقل بحكومة هادي، ونائب رئيس البرلمان في اليمن، يدعو لإنهاء مشاركة الإمارات في التحالف.

 

وأورد البيان المشترك الصادر عن نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية في الحكومة المعترف بها، أحمد الميسري ووزير النقل صالح الجبواني ، ونائب رئيس البرلمان عبدالعزيز جباري، أن "الإمارات تدعم مشاريع تمزيق اليمن ونسيجه الاجتماعي انقلاب المليشيات في عدن".

 

اقرأ أيضا: برلماني يمني: الرياض أبلغتنا تمسكها بدور أبوظبي (شاهد)

ودعا المسؤولون اليمنيون في البيان الذي وصل "عربي21" نسخة منه، الأحد، إلى إنهاء مشاركة الإمارات في التحالف والاصطفاف وراء القيادة الشرعية في اليمن، ودعم توجهاتها. 


وحث البيان على وضع حد للتدخلات الخارجية التي تمس أمن اليمن ووحدته وسلامته. 


وأكد وزيرا الداخلية والنقل ونائب رئيس مجلس النواب على مقاضاة أبوظبي في المحاكم الدولية وفتح ملفات انتهاكاتها في محافظات جنوب اليمن، خلال الأربع السنوات الماضية، معبرين عن إدانتهم لـ"جريمة استهداف قوات الجيش من طيران الإمارات أواخر آب/ أغسطس الماضي". 

 

اقرأ أيضا: ندوة عربي21: هذه أسباب دعم الإمارات لانفصاليي عدن (شاهد)

وطالبوا كل القوى الوطنية في الداخل والخارج بتشكيل جبهة عريضة للدفاع عن الجمهورية اليمنية وسيادتها. 

 

وأشاروا إلى تطوير أسس الشراكة مع السعودية كحليف استراتيجي وبما يخدم مصلحة البلدين وأمنهما القومي. 

 

هادي بصدد التحرك

 

وفي سياق متصل، قال عبد العزيز الجباري، مستشار الرئيس اليمني ونائب رئيس البرلمان، إن عبد ربه منصور هادي، بصدد دعوة الإمارات رسميا للخروج من اليمن خلال أيام.

وتابع بأن الأوضاع وصلت إلى مستوى لا يجب السكوت عليه.


وأضاف الجباري وفق وكالة "سبوتنيك" أن "الحكومة والرئيس وكثير من المسؤولين اليمنيين حاولوا حل المشكلة بطريقة ثنائية بالتفاهم مع التحالف، لكن فشلت كل الجهود، وبالتالي ليس أمام الرئيس والحكومة ومجلس النواب سوى التحرك من أجل إخراج الإمارات من اليمن.


وأكد مستشار الرئيس اليمني، على أن اليمنيين قادرين على حل مشاكلهم وسوف يتفقون على كل نقاط الاختلاف بعيدا عن أي تدخلات.


وتابع الجباري: "كنا نأمل أن تأتي هذه الدول الشقيقة من أجل مساعدة الشعب اليمني، فأصبحت تشكل عبء ومصدر خطر على وحدة اليمن ووحدته واستقراره". 

وحول ما إذا رفضت الإمارات الخروج من اليمن بعد دعوة الرئيس هادي لها قال الجباري: "في تلك الحالة يكون من حق الرئيس والحكومة أن يقرروا ما يريدون والوسائل، التي يمكنهم استخدامها من أجل المصلحة الوطنية العليا لليمن".

وشارك مستشار الرئيس اليمني، الأحد، في إصدار بيان مشترك، مع وزيري الداخلية والنقل اليمنيين، طالب بإنهاء مشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة في التحالف العسكري ضد "الحوثيين"، ومطالبتها بالخروج من اليمن، وعزى ذلك إلى ما أطلق عليه "الانحراف عن الأهداف، التي جاء من أجلها التحالف".

 

0
التعليقات (0)

خبر عاجل