سياسة دولية

تركيا تحذر واشنطن من "المماطلة" بشأن المنطقة الآمنة بسوريا

قال كالن إن "أنقرة لن تسمح بالمماطلة مثلما حصل في منبج"- الأناضول
قال كالن إن "أنقرة لن تسمح بالمماطلة مثلما حصل في منبج"- الأناضول

حذر المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن الثلاثاء، من مماطلة الولايات المتحدة في اتفاقها مع أنقرة، بشأن المنطقة الآمنة في شمال سوريا.


وقال كالن خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع حكومي برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان، إن "أنقرة لن تسمح بالمماطلة مثلما حصل في منبج"، مضيفا أنه "لا يمكننا التأكد من تحول المنطقة في شمال سوريا إلى مكان آمن تماما، بناء على معلومات الأمريكيين، ويتعين علينا التأكد عبر مصادرنا".


وتابع: "لن نسمح بأمور كالمماطلة مثلما حصل في منبج، وتشتيت الانتباه والابتعاد عن الهدف الرئيسي"، لافتا إلى أن أي عملية تأخير بهذا الصدد، "تتحول إلى تكتيك للمماطلة"، بحسب قول كالن.

 

اقرأ أيضا: تسيير دوريات مشتركة بسوريا.. نجاح تركي أم مناورة أمريكية؟


وشدد على أنه "إذا تحولت مسألة المنطقة الآمنة إلى تشكيل منطقة أخرى للمنظمة الإرهابية (ي ب ك/ بي كا كا) أسفل الحدود بـ10 أو 20 أو 30 كم، وإذا ساورنا أي شكوك بهذا الخصوص، فإن الجمهورية التركية لديها الإمكان والقدرة على تشكيل المنطقة الآمنة فعليا".


وطالب كالن المجتمع الدولي "بالإيفاء بمسؤولياته إن كان يريد منع حدوث موجة لجوء جديدة مصدرها محافظة إدلب السورية"، مؤكدا أن "توقع تحمل تركيا بمفردها لموجة اللجوء المحتملة من إدلب ليست مقاربة صحيحة أو منصفة أو عادلة".


وفيما يخص برنامج مقاتلات "F-35" أكد متحدث الرئاسة التركية أن بلاده لم تتخلّ عن البرنامج. مشددًا على أنه ليس من السهل إخراج تركيا منه، معربا عن اعتقاده بأنه سيتم تخطي هذه الأزمة المتعلقة ببرنامج المقاتلات، عاجلا أم آجلا.

التعليقات (0)