سياسة عربية

حمدوك: لن يتغير أي شيء بالسودان دون رفعه من قائمة الإرهاب

حمدوك أشار إلى إجراء تفاهمات مع واشنطن لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب-  جيتي
حمدوك أشار إلى إجراء تفاهمات مع واشنطن لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب- جيتي

قال رئيس وزراء الحكومة السودانية الانتقالية، عبد الله حمدوك، إنه إذا لم يتم التوصل لـ"تفاهمات من أجل إزالة اسم السودان من قوائم العقوبات الأمريكية، فلن يتغير أي شيء في البلاد على المستوى السياسي أو الاقتصادي".


وأشار حمدوك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، الثلاثاء، بالخرطوم، إلى "إجراء تفاهمات مع واشنطن، لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب"، لافتا إلى "إحراز تقدم كبير في سبيل ذلك".


وأضاف حمدوك: "نجري حاليا جملة مفاوضات موسعة في هذا الشأن، لأن الظرف حاليا ملائم من أجل ذلك القرار، وأعتقد أننا سنصل إلى تفاهم حول هذا الأمر".


بدوره، قال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، إن بلاده "ستتطرق إلى موضوع رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب في الجمعية العامة للأمم المتحدة التي ستنعقد الشهر الجاري".


وأردف: "سندعو الجميع لدعم الحكومة السودانية لإنجاز التطور الاقتصادي، وشكلنا مجموعة أصدقاء السودان لدعمه في الفترة الانتقالية".


وذكر ماس أن الشرط الأساسي للتطور الاقتصادي في السودان، أن "تعمل الحكومة على إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب"، وتابع: "نبحث كيفية الدعم المالي للسودان، وسنطرح التعاون في المجال التنموي مع البرلمان الألماني".

 

تشكيل الحكومة 

 
وعلى صعيد تشكيل الحكومة الانتقالية، قال حمدوك: "نعلم أن تشكيل الوزارة هو حق شرعي لرئيس الوزراء، ولكنه حقيقة تم إدارته بالحوار مع قوى الحرية والتغيير".


وتحدث حمدوك عن البرنامج الاقتصادي لحكومته، بقوله: "نعمل حاليا على مشاريع قصيرة المدى تتمكن من إيقاظ الاقتصاد، لأن كافة موارد السودان كانت مستهلكة فيما يطلق عليه اقتصاد الحرب".


وأردف: "نسعى حاليا لإنهاء كل الحروب والمنازعات، إرساء السلام في البلاد من أجل خلق قطاع إنتاجي يساعدنا على توفير مناخ اقتصادي جيد".


وأكمل: "لكننا بحاجة عاجلة لأن نوقف التضخم، حتى نتمكن من توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين من دقيق وسكر وخلافه، وكذلك إعادة الثقة في النظام المصرفي الذي يمكن وصفه بأنه منهارا في الوقت الحالي".


واستطرد قائلا: "لا نريد أن نستمر في الاعتماد على الهبات، وأن نعتمد على اقتصاد قائم على الاستثمار".

التعليقات (0)