سياسة دولية

جونسون: سنخرج من الاتحاد الأوروبي نهاية أكتوبر المقبل

جونسون قال إنه في حال التصويت بتأجيل الخروج فإن هذا يعني أنهم "يقطعون ساق" الموقف التفاوضي لبريطانيا- جيتي
جونسون قال إنه في حال التصويت بتأجيل الخروج فإن هذا يعني أنهم "يقطعون ساق" الموقف التفاوضي لبريطانيا- جيتي

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الإثنين، أن بلاده ستخرج من الاتحاد الأوروبي يوم 31 تشرين الأول / أكتوبر المقبل "باتفاق أو بدونه" .

 

وكان جونسون بحث خيار إجراء انتخابات عامة مبكرة إذا رغب أعضاء البرلمان في الحيلولة دون الخروج من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق، وهزيمة الحكومة هذا الأسبوع، لكنه أكد، في كلمته اليوم، أنه لن يدعو لانتخابات مبكرة.

 

ولفت إلى أن فرص التوصل إلى اتفاق "بريكست" باتت مرتفعة ، محذرا نواب البرلمان من أن التصويت لصالح تأجيل الخروج بمثابة "قطع ساق" الموقف التفاوضي لبريطانيا.


جاء ذلك في كلمة ألقاها جونسون بمبنى رئاسة الحكومة، بلندن، عقب اجتماع طارئ عقده مع مجلس الوزراء حول بريكست.

وقال جونسون: "متحمس بالتقدم الذي نحققه، في الأسابيع القليلة الماضية، وفرص التوصل لاتفاق أصبحت مرتفعة لأسباب ثلاثة".

وتابع: يمكن أن يروا أننا نريد اتفاقًا، ويمكنهم أيضًا رؤية أن لدينا رؤية واضحة من أجل علاقة مستقبلية مع الاتحاد الأوروبي، كذلك يمكنهم رؤية أننا عازمون على تعزيز موقفنا من خلال استعدادنا للخروج (من الاتحاد الأوروبي)".

 

اقرا أيضا :  زيادة كبيرة بحوادث الإسلاموفوبيا ببريطانيا بسبب "جونسون"


كما حث رئيس الوزراء البريطاني نواب البرلمان على عدم التصويت لصالح "أي تأخير لا فائدة منه" للخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقال إنهم في حال صوتوا لصالح تأجيل الخروج، فإنهم بذلك "يقطعون ساق" الموقف التفاوضي لبريطانيا، ويجعلون أي مفاوضات أخرى أمرًا مستحيلًا.

ويحشد الوزراء السابقون في حزب المحافظين الحاكم قواهم مع حزب العمال المعارض، من أجل وقف عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق، بحسب "بي بي سي".

وكان جونسون قد قال إن بريطانيا يجب أن تترك الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر/تشرين الأول، باتفاق أو بدون اتفاق، مما دفع عددا من أعضاء البرلمان إلى توحيد جهودهم من أجل منع خروج البلاد بدون اتفاق.

التعليقات (0)

خبر عاجل