حول العالم

جدل بالأردن حول إجازة العيد بعد اقتراح رجل أعمال باختصارها

أبو غزالة دعا الشركات إلى مقاضاة الحكومة بسبب عدد أيام عطلة العيد- أرشيفية
أبو غزالة دعا الشركات إلى مقاضاة الحكومة بسبب عدد أيام عطلة العيد- أرشيفية

انتقد نشطاء أردنيون دعوة رجل الأعمال طلال أبو غزالة لتقليص عطلة عيد الأضحى من أربعة أيام إلى ثلاثة فقط، بحجة أن تلك الأيام ستؤثر على عمل الدولة والمواطنين، وتسبب انقطاع التواصل مع العالم.

 

ووجه أبو غزالة رسالة إلى رئيس الوزراء عمر الرزاز، عارض فيها قرار الحكومة حول عطلة عيد الأضحى، قائلًا: "أرى أن تعطيل ثلاثة أيام عمل حتى مساء الثلاثاء كان يعتبر كافيًا".

 

وبرر أبو غزالة لمطلبه قائلًا: "التعطيل يعني عمليًا ستة أيام راحة وانقطاع عمل الدولة والمواطنين وانقطاع التواصل مع العالم، الجمعة، والسبت، والأحد، والإثنين، والثلاثاء، والأربعاء".

 

ووجه نشطاء الأردن انتقادات لأبي غزالة، واصفين مطلبه بأنه غير متناسق مع الوضع الاقتصادي الراهن للبلاد، وغير متناسب مع عجلة الإنتاج المتوقفة بالأساس، وفق النشطاء.

 

آخرون تساءلوا عن الصفة الدستورية لأبي غزالة، كي يطلب من رئيس الوزراء تغيير قرار حكومي، ويتناقل الإعلام المحلي خطابه؟ فيما دافع آخرون عن مطلب أبو غزالة وقالوا إن أغلب المحتجين من موظفي الحكومة الذين يقبضون راتبًا في موعد ثابت، كما وجهوا انتقادهم لموظفين قائلين إنهم لا يعملون في أوقات الدوام سوى ساعتين أو ما شابه، مؤكدين أن "البلد ميت" سواء بإجازات أو بدونها.

 

جدير بالذكر أن طلال أبو غزالة هو مؤسس ورئيس مجموعة طلال أبو غزالة الدولية، وهي مجموعة شركات عالمية تقدم الخدمات المهنية في مجالات المحاسبة والاستشارات الإدارية ونقل التكنولوجيا والتدريب والتعليم والملكية الفكرية والخدمات القانونية وتقنية المعلومات والتوظيف والترجمة والنشر والتوزيع.

 

وكان أبو غزالة نصح الشركات الخاصة في الأردن، بمقاضاة حكومة رئيس الوزراء عمر الرزاز بسبب عدد أيام العطل "غير المنطقية"، والتي تؤدي لتعطل عجلة الإنتاج من وجهة نظره.


وجاء في خطاب وجهه مؤسس ورئيس مجموعة أبو غزالة الدولية للرزاز: "طالعت بكثير من التقدير والاحترام بلاغكم بشأن عطلة عيد الأضحى المبارك، وتحديدها بتعطيل أربعة أيام عمل، إلا أنني أرى أن تعطيل ثلاثة أيام عمل حتى مساء الثلاثاء كان يعتبر كافيا".


ودعا في خطابه الحكومة الأردنية للاقتداء ببريطانيا، حيث تقوم المؤسسات هناك بتعويض الموظفين العاملين أثناء العطل الرسمية بأن تضاف لهم أيام إلى العطلة السنوية مقابل أيام العمل وليس بإلزام الشركة بدفع أجر إضافي لا يقل عن 150% من أجره المعتاد، بحسبما نقله موقع "رؤيا الإخباري".

 

التعليقات (1)
هيثم
الخميس، 08-08-2019 07:52 م
يجب عليك ان تنصاع وترضخ لقرار الحكومه الاردنيه وصدقني لو كنت في بلد آخر غير الاردن ما تقدر تحدث نفسك ولا تهمس همس بالموضوع لأنك راح تكون في خبر كان انت وعائلتك وطلبك مرفوض جمله وتفصيلا من غالبيه الشعب الاردني المحترم ياطلال

خبر عاجل