سياسة عربية

الأمم المتحدة: قصف سوق صعدة تحول سيئ للحرب

الحكومة اليمنية والحوثيون تبادلا الاتهامات بالمسؤولية عن قصف السوق- تويتر
الحكومة اليمنية والحوثيون تبادلا الاتهامات بالمسؤولية عن قصف السوق- تويتر

وصفت الأمم المتحدة، مقتل وجرح عشرات المدنيين في قصف استهدف سوقا بمحافظة صعدة شمال اليمن، بـ "التحول السيئ" للأحداث في البلاد.

جاء ذلك في بيان أصدرته منسقة الأمم المتحدة في اليمن، ليز غراندي.

وقال البيان إن "الهجوم المروع على سوق آل ثابت في مديرية قطابر بمحافظة صعدة، أدى إلى مقتل وجرح عشرات من المدنيين الأبرياء بينهم أطفال".

وذكر أن التقارير الأولية للسلطات الصحية المحلية، تشير إلى مقتل 14 شخصا، بينهم 4 أطفال، وإصابة 26 آخرين بينهم 14 طفلا في الحادثة.

واعتبر البيان ذلك "تحولا سيئا للأحداث"، مشيرا إلى أنه على مدى الثلاثة أشهر الماضية، "انخفض عدد الضحايا المدنيين الذين تم الإبلاغ عنهم في محافظة صعدة".

وأردف: "هذا تراجع لكل ما عمل الجميع لأجله خلال الأشهر والأسابيع الماضية".

 

وأكد البيان أن "إنهاء الحرب وقتل المدنيين، يأتي على رأس أهم الأولويات الأممية"، مشددا على "فعل كل ما يلزم، لجلب السلام إلى اليمن".

وكانت الحكومة اليمنية والتحالف بقيادة السعودية من جهة، وجماعة الحوثي من جهة ثانية، تبادلوا الاتهامات بشأن المسؤولية عن قصف سوق شعبي مكتظ بالمدنيين الاثنين، في محافظة صعدة شمال اليمن راح ضحيته 13 شخصا.


إقرأ أيضا: هدوء حذر في مأرب اليمنية بعد اشتباكات بين الجيش وقبليين

 
واتهم وزير في الحكومة اليمنية، الحوثيين بقصف سوق شعبي في مديرية قطابر بمحافظة صعدة.

وقال وزير الإعلام، معمر الإرياني في سلسلة تغريدات له على حسابه الشخصي بموقع "تويتر"، مساء الاثنين، إن "الحوثيين قصفوا بصواريخ الكاتيوشا سوق منطقة آل ثابت في المديرية الحدودية مع السعودية".

وأضاف: "هذه الجريمة المروعة التي ارتكبتها المليشيا الحوثية بحق أبناء المنطقة هي بمثابة عقاب جماعي على مواقفهم الوطنية الرافضة للانقلاب والمؤيدة للحكومة".

وطالب الإرياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة بإدانة الهجوم.

بدوره قال المتحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي، إن "مليشيات الحوثي ارتكبت مجزرة في سوق آل ثابت بصعدة"، مشيرًا إلى أن الحوثي استهدف "آل ثابت لوقوفهم إلى جانب الشرعية".

وأشار المالكي إلى أن "مليشيات الحوثي تقصف المدنيين وتتهم تحالف دعم الشرعية، وأنه على المنظمات الأممية تسليط الضوء على جرائم الحوثي في اليمن".

وذكر المالكي أن التحالف يعمل مع شيوخ آل ثابت لنقل جرحى القصف الحوثي إلى جازان.

من جانبه قال متحدث باسم القوات التي يشرف عليها الحوثيون العميد يحيى سريع، إن "جريمة النظام السعودي بحق المدنيين في سوق آل ثابت بمديرية قطابر في محافظة صعدة، تثبت فشل هذا النظام في الميدان العسكري والإنساني".

وأكد سريع أن "القوات المسلحة، لن تقف مكتوفة الأيدي أمام جرائم العدو، وإنما سيزيدها ذلك قوة وعزيمة للرد على عدوانه الظالم وحصاره الغاشم".

التعليقات (1)
ABARAN
الأربعاء، 31-07-2019 10:26 ص
هذه جريمة من جبل الجرائم التي إقترفتها مهلكة الظلام بحق العرب والمسلمين ولم ينجوا من جرائمها حتى أهل الجزيرة العربية أنفسهم. المملكة الملعونة ومنذ تأسيسها من قبل بريطانيا المجرمة لم تتوقف في إبادة المسلمين في كل بقاع العالم وما زالت تقتل وتفتك بالعرب والمسلمين أينما وجدوا لإرضاء الغرب الصليبي. والغريب في الأمر أن مملكة الشيطان الوهابي تتحكم في أقدس مكان للمسلمين وهي مكة والمدينة واليهود يتحكمون في أولى القبلتين بيت المقدس وكلاهما الوهابية والصهيونية في خدمة المثلث المشؤوم الماسونية والصهيونية والمسيحية.