سياسة عربية

قتلى وجرحى بقمع "الدعم السريع" مظاهرة بالسودان (شاهد)

"الدعم السريع" هاجمت مظاهرات طلابية بالمدينة- جيتي
"الدعم السريع" هاجمت مظاهرات طلابية بالمدينة- جيتي

كشفت وسائل إعلام سودانية، عن سقوط قتلى وجرحى، جراء مهاجمة قوات الدعم السريع لمظاهرة في مدينة "الأبيض" وسط البلاد.

 

وأشارت لجنة الأطباء السودانيين، إلى أن 8 أشخاص قتلوا، في هجوم شنته قوات الدعم السريع على مظاهرات طلابية بالمدينة.

 

كما اتهمت قوى الحرية والتغيير قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين في الأبيض.

 

ولفتت إلى أن المظاهرة كانت لطلاب مدارس بالمدينة، خرجت تنديدا لتردي الخدمات في المرافق التعليمية، وعدم توفر المياه والمواصلات.

 

وأوضحت أن قوات الدعم السريع أطلقت الرصاص الحي بكثافة على الطلبة.

 

وعلى إثر الهجوم، انتشرت قوات كبيرة من الجيش والأمن الداخلي، في شوارع "الأبيض"، لتحل بدل قوات الدعم السريع، وسط مطالبات من مواطنين بخروج الأخيرة من المدينة.

 

إقرأ أيضا: بعد أيام من "محاولة الانقلاب".. حميدتي يلتقي السيسي بالقاهرة

من جانبه أعلن تجمع المهنيين السودانيين في بيان ردا على سقوط قتلى في الأبيض، مطالبته المجلس العسكري بقبول الإعلان الدستوري المُعدَّل من قوى الحرية والتغيير بدون شروط وقيود أو تأن".

وأضاف أنه "ضقنا ذرعاً بالتفاوض، فالسلطة المدنية هي وحدها القادرة على إجراء التحقيقات المستقلة في كل الجرائم، والجهاز التنفيذي المراقب بعيون الشعب هو ما سينقذ البلاد من الانهيار، والقضاء المستقل النزيه والبعيد عن أي مصلحة إلا إقامة العدالة هو ما سينصف كل الضحايا ويعيد حقوق الشهداء".

وهدد التجمع بالعودة إلى الأساليب السابقة "ومواكبنا ستتغير وجهتها وشعاراتها، فأرواح شهداءنا عزيزة وأرضنا حُبلى وسماؤنا لن تبخل بالجَود".

ودعا الجماهير السودانية في "الأحياء ومدن وقرى وبلدات السودان للخروج للشوارع في مواكب هادرة تنديداً بمجزرة الأبيض، ومطالبةً بتقديم الجناة للعدالة، ونقل مقاليد الحكم لسلطة انتقالية مدنية وفق إعلان الحرية والتغيير الذي تواثقت عليه جموع الشعب السوداني".



 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (5)
العربي الشامي
الإثنين، 29-07-2019 05:31 م
رغم أن قصيدته التي مطلعها (ســـلامٌ مـــن صــبـا بــردى أرقُّ *** ودمـــعٌ لا يـكـفكف يــا دمـشـقُ. ومــعـذرة الـيـراعـة والـقـوافي *** جــلال الـرزء عـن وصـفٍ يـدقُّ) قد قالها أمير الشعراء أحمد شوقي عام 1926 ، إلا أنها تنطبق على واقع سوريا الحالي " بتعديلات طفيفة" و شعبها يتلقى الضربات الإجرامية و يمتد الانطباق ليشمل الوطن العربي الذي يستهدفه خنازير الأرض الكبار بالإجرام من خلال أدواتهم الرخيصة المتمثلة بمرتزقة مجرمين غرباء و بجيوش لا يليق بها إلا وصف جحوش . لاحظ نصيحة شوقي (فـمن خـدع الـسياسة أن تغروا *** بــألـقـاب الإمــــارة وهــــي رق) ثم تعميم ذلك على كل العرب (نـصحت ونـحن مـختلفون دارا *** ولــكـن كـلـنا فــي الـهـم شــرق) و بالطبع السودان الغالي العزيز هو تاج رأسنا كعرب . نرجو الله أن يحميه من مكر الماكرين و كيد الكائدين.
ناقد لا حاقد
الإثنين، 29-07-2019 12:23 م
يا شعب السودان هذا الكائن الغريب قائد ما يسمى بالدعم السريع مثله مثل السيسي حذاري
حياه القلوب مصر
الإثنين، 29-07-2019 11:51 ص
الشعوب العربيه الفقيره المتخلفه عن العالم الحديث هم يحكمون بالسلاح ولن يسمع لك الحاكم العسكرى وكيل الغرب الا بعد ان تحمل السلاح عليه وكيف تؤمن بالله وتعيش عبد زليل فى بلدك الموت ات ات
محمد يعقوب
الإثنين، 29-07-2019 11:37 ص
ألمعلق منير كفى ووفى. قوات ألتدخل السريع بقيادة الجزار حميدتى ليست سودانية، لأنها بلا أخلاق وبلا إحساس وأنها تريد فعلا السيطرة على البلاد وتنصيب رئيسها حميدتى رئيسا للسودان بعد قتل أو سجن ألرئيس الحالي. عسكر السودان أصبحوا أداة بيد المجرم بن سلمان وأنهم سيستمرون في طغيانهم حتى يقضى الله أمرا كان مفعولا.
منير
الإثنين، 29-07-2019 10:25 ص
حميدتي يشدد قبضته على الجيش السوداني يوما بعد يوم إنه يشتري الوقت للإنقضاض على السودان. هدفه بناء نظام أكثر شمولية ودكتاتورية من النظام السابق حاله كحال سيسي مصر. أنا ارى ان الحوار بين حميدتي وقوى التغيير هو شراء للوقت من قبل حميدتي وليس الهدف منه الوصول الى حل يحول السودان الى دولة مدنية. اموال السعودية والامارات تفعل فعلتها في السودان فحذاري!!