حقوق وحريات

جماعة الحوثيين تعلن الأفراج عن 12 معتقلا جنوبي صنعاء

 الجماعة أفرجت عن 12 شخصا وصفتهم بأنهم "مغرر بهم"- الأناضول
الجماعة أفرجت عن 12 شخصا وصفتهم بأنهم "مغرر بهم"- الأناضول

أعلن الحوثيون في اليمن، الخميس، الإفراج عن 12 معتقلا في محافظة ذمار، جنوبي العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرتهم.


وذكرت وكالة "سبأ" للأنباء بنسختها الحوثية أن الجماعة أفرجت عن 12 شخصا وصفتهم بأنهم "مغرر بهم"، وتم ضبطهم وهم في طريقهم للالتحاق بصفوف ما اسمته "العدوان" في إشارة إلى قوات الجيش التابع للحكومة المعترف بها والتحالف العسكري الداعم لها بقيادة السعودية.

 

ونقلت الوكالة عن وكيل محافظة ذمار المعين من قبل الحوثيين، فهد عبدالحميد المروني، قوله إنه تم الإفراج عن المعتقلين بموجب قرار العفو الصادر عن جماعته، وبعد عودتهم إلى جادة الصواب والوقوف في صف الوطن.

 

واعتقل المئات من اليمنيين من قبل الحوثيين بالتهمة السابقة، بينما تعرض العشرات لمحاكمات وصدر بحقهم أحكام بالإعدام خلال الأعوام الثلاثة الماضية. 

وجاءت عملية الأفراج عن هؤلاء بعد إصدار محكمة تابعة للحوثيين مطلع تموز/ يوليو الجاري، حكما بإعدام حكما بإعدام 30 ناشطا سياسيا وداعية، من أصل قائمة قالت الجماعة إنها تضم 36 معتقلا لديها منذ 4 أعوام.

 

وبشكل متكرر، يعلن الحوثيون اعتقال أشخاص بعدة محافظات، بتهمة أنهم من "مؤيدي" التحالف أو أنهم شاركوا في القتال مع القوات الحكومية.


ويسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء وعدة محافظات يمنية منذ نهاية 2014، وتتهمهم الحكومة اليمنية ومنظمات حقوقية دولية ومحلية بتنفيذ اعتقالات طالت العديد من المعارضين لهم، بينهم سياسيون وصحافيون وأكاديميون.


ويتهم الحوثيون العديد من هؤلاء المختطفين، بدعم ومساندة ما يصفوه "العدوان على اليمن"، في إشارة إلى التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد مسلحي الجماعة منذ مارس/ آذار 2015. 

التعليقات (0)

خبر عاجل