سياسة دولية

روسيا تعرض على تركيا شراء مقاتلات "سو35"

"سو35" هي من أحدث طرازات المقاتلات الروسية- جيتي
"سو35" هي من أحدث طرازات المقاتلات الروسية- جيتي

قال المدير التنفيذي لشركة "روستاخ" للصناعات الدفاعية الروسية الحكومية "سيرغي تشيميزوف" إن روسيا مستعدة لبيع تركيا مقاتلات "سو35".


جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الخميس، بشأن التعاون التقني العسكري المتزايد بين تركيا وروسيا.
واقترح تشيميزوف على تركيا بيعها مقاتلات روسية الصنع، قائلًا: "إذا رغب نظراؤنا الأتراك فنحن مستعدون لبيعهم مقاتلات سو35".


وطائرات "سو35" القتالية، من تصميم شركة سوخوي الروسية، وتمتلك مقعدًا واحدًا ومحركين، وتستخدم لأغراض متعددة.


ويأتي العرض الروسي لتركيا بعد يوم من إعلان وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، عن بدء مرحلة إخراج تركيا من برنامج إنتاج مقاتلات "أف35" بسبب شرائها منظومة الدفاع الصاروخي الروسية "أس400".

 

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت الأربعاء أنها "ستبدأ عملية استبعاد تركيا رسميا من برنامج المقاتلة الأمريكية أف35"، على خلفية شراء تركيا لمنظومة الدفاع الصاروخي الروسية (أس400).

 

إقرأ أيضا: أمريكا تستبعد تركيا رسميا من برنامج F-35 وأنقرة ترد

وفي بيان لها، قالت الدفاع الأمريكية إن "طائرات أف35 لا يمكن أن توجد في نفس المكان مع منصة روسية لجمع المعلومات الاستخباراتية"، وأكدت أن "قرار تركيا شراء المنظومة الروسية يجعل مشاركتها في برنامج طائرات أف35 مستحيلة".

من جهتها قالت وزارة الخارجية التركية الخميس إن إبعاد تركيا عن البرنامج بسبب شرائها نظام الدفاع الصاروخي الروسي لا يستند إلى سبب مشروع ولا يتفق مع روح التحالف.

ودعت الوزارة الولايات المتحدة للتراجع عن ما وصفته بالخطأ، قائلة إن هذا الإجراء سيضر بالعلاقات الاستراتيجية بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

وأضاف بيان وزارة الدفاع الأمريكية أن الولايات المتحدة تثمن علاقة الشراكة الاستراتيجية مع تركيا ونتطلع لمواصلة هذه الشراكة (..) العلاقات بين المؤسستين العسكريتين التركية والأمريكية قوية وسنواصل التعاون بشكل وثيق".

التعليقات (1)
ايفانوف
الخميس، 18-07-2019 05:55 م
عرض مغري اذا كان بالاشتراك في التصنيع والبيع...

خبر عاجل