حقوق وحريات

الآلاف بمسيرات السودان والسلطات تغلق جسورا لإعاقتها

كانت قوى "التغيير" دعت مساء الجمعة، الجماهير السودانية، للمشاركة في مواكب "العدالة أولا"- جيتي
كانت قوى "التغيير" دعت مساء الجمعة، الجماهير السودانية، للمشاركة في مواكب "العدالة أولا"- جيتي

شارك آلاف السودانيين، السبت، في مسيرات احتجاجية تحت شعار "العدالة أولا" التي دعت إليها "قوى الحرية والتغيير"، بمدينتي الخرطوم ومدني، وسط البلاد، فيما أغلقت السلطات 3 جسور لمنع المحتجين من الوصول إلى العاصمة الخرطوم.

وأفاد شهود عيان في أحاديث منفصلة، للأناضول، بأن متظاهرين خرجوا في منطقة "الحاج يوسف"، شرقي الخرطوم، وآخرين في مدينة مدني وسط البلاد، استجابة لدعوة قوى الحرية والتغيير.

وتأتي الحشود، قبل ساعات من الموعد الذي أعلنته، قوى الحرية والتغيير، لانطلاق مواكب "العدالة أولا" التي دعت إليها، بمناسبة مرور 40 يوما على أحداث فض اعتصام المحتجين أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم.

وذكر تجمع المهنيين السودانيين، على صفحته بـ"فيسبوك"، أن مئات الطلاب الجامعيين في الخرطوم وأم درمان، خرجوا في مظاهرات استجابة للدعوة، وهم يحملون صورا لضحايا فض الاعتصام.

غلق الجسور

 

أغلقت السلطات الأمنية السودانية، السبت، 3 جسور، لمنع عبور المتظاهرين إلى العاصمة الخرطوم.

وأفاد شهود عيان للأناضول، أن القوات الأمنية، أغلقت جسور "المنشية، والمك نمر، والنيل الأزرق"، لمنع تدفق المتظاهرين من مدن بحري، وأمدرمان، إلى العاصمة الخرطوم".

وأضاف، "القوات الأمنية استخدمت الأسلاك الشائكة، في إغلاق الجسور".

وما زالت حشود المتظاهرين تدفق إلى الشوارع، فيما أغلقت السلطات الأمنية أيضا، الشوارع الرئيسية المؤدية إلى القصر الرئاسي، والقيادة العامة للجيش، وفق مراسل الأناضول.

يأتي ذلك قبل ساعات من الموعد الذي أعلنته، قوى الحرية والتغيير، لانطلاق مواكب "العدالة أولا" التي دعت إليها، بمناسبة مرور 40 يوما على أحداث فض اعتصام المحتجين أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم.

وكانت قوى "التغيير" دعت مساء الجمعة، في بيان اطلعت عليه الأناضول، الجماهير السودانية، للمشاركة في مواكب "العدالة أولا"، السبت، وحددت لها موعدا عند الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي (13:00 ت.غ).

كما حددت لها 20 نقطة انطلاق بمدن الخرطوم الثلاث (الخرطوم وبحري وأمدرمان)، ومسارات تنتهي عند منازل عدد من ضحايا فض الاعتصام.

وقالت القوى في بيانها، إن "محاسبة الجناة والمجرمين على الجرائم والانتهاكات التي تم ارتكابها في مجزرة اعتصام القيادة العامة دين واجب السداد، لا تملك أي قوى سياسية أو نقابية أن تتهاون فيه أو تتنازل عنه".

وأضاف البيان: "التحقيق المستقل والشفاف في هذه الجرائم وتقديم المسؤولين عنها (من أمر وخطط ونفذ) للعدالة مطلب لا التفاف عليه".

وتحمل المعارضة المجلس العسكري، مسؤولية فض الاعتصام أمام قيادة الجيش في 3 حزيران/ يونيو الماضي، والذي أدى إلى سقوط 128 قتيلا وفق المعارضة، فيما تقول آخر إحصائية حكومية إن عددهم 61 قتيلا.

 

وصباح الجمعة، أعلن الوسيط الأفريقي محمد الحسن ولد لبات، اتفاق المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير، "اتفاقاً كاملاً على الإعلان السياسي المحدد لكافة هيئات المرحلة الانتقالية".

وأوضح لبات أن "الطرفين اجتمعا اليوم في دورة ثالثة من المفاوضات".

 

اقرأ أيضاتأجيل لقاء "العسكري" وقوى "الحرية والتغيير" لأجل غير مسمى

وكشف أن المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير اتفقا أيضا على الاجتماع السبت، "للدراسة والمصادقة على الوثيقة وهي الإعلان الدستوري".

وأعلن المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير، في 5 تموز/ يوليو الجاري، التوصل إلى اتفاق لتقاسم السلطة خلال فترة انتقالية تقود إلى انتخابات.

وعزلت قيادة الجيش عمر البشير من الرئاسة (1989- 2019)، في 11 نيسان/ أبريل الماضي، تحت وطأة احتجاجات شعبية، بدأت أواخر العام الماضي، تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية.

التعليقات (1)
محمد يعقوب
السبت، 13-07-2019 05:59 م
أقول لشعب السودان، ألجيش فاسد حتى النخاع، ولن يتنازل عن السلطة مهما كلف ألأمر ومهما كانت الوساطات. ألجيش بقيادة حميدتى الجزار ألذى نفذ مذابح دارفور وقام البشير بتبنيه وجعله ذراعه اليمين كما يقولون، أصبح اليوم هذا الجزار المدعو حميدتى ألحاكم الفعلى للسودان. أرسل 30 ألف جندي مرتزقه للقتال تحت علم بن سلمان، وقبض أثمانهم مقدما!!! هل يرضى شعب السودان أن يكون أبناؤه مرتزقه قتله، مشردين لشعب مسالم مثل شعب اليمن؟ طبعا ألشعب السودانى لن يرضى ذلك. يجب على الشعب اليوم عدم تقاسم السلطة مع العسكريين حتى يعود إل30 ألف جندي من اليمن، وإلا لا إتفاق. ألجيش هذه ألأيام ينكر أنه من قام بمذبحة المدنيين؟! والله خبر مضحك! من ذبحهم ورمى جثثهم في النيل؟! يجب على ألشعب ألإستمرار في العصيان حتى يزول حكم العسكر ويعودوا إلى ثكناتهم.