علوم وتكنولوجيا

موناكو تطلق شبكتها من الجيل الخامس بتجهيزات من "هواوي"

نشرت دول عدة تقنية الجيل الخامس في العالم لاستخدامات مختلفة- جيتي
نشرت دول عدة تقنية الجيل الخامس في العالم لاستخدامات مختلفة- جيتي

أطلقت شبكة "موناكو تيليكوم" للاتصالات الثلاثاء، شبكتها من الجيل الخامس باستخدام تجهيزات مصنعة من مجموعة "هواوي" الصينية، ما يجعل هذه الإمارة الواقعة جنوب شرقي فرنسا أول دولة أوروبية مغطاة بالكامل بهذه التقنية الجديدة.


وقال رئيس "موناكو تيليكوم" إتيان فرانزي: "أصبحنا أول دولة مغطاة بالكامل بشبكة الجيل الخامس"، مضيفا أن "هذه الركيزة الأولى من برنامج إكستندد موناكو، الذي تنتهجه الإمارة وسيتيح لنا الانتقال بصورة كاملة إلى العصر الرقمي"، وستتيح الشبكة الجديدة للإمارة نشر سلسلة من الخدمات في مجالات عدة بينها النقل والخدمات الأمنية.


وأوضح المندوب الوزاري المكلف بشؤون الانتقال الرقمي في موناكو فريديريك جينتا: "هذا تغيير في النموذج المتبع يسمح لنا بإدخال حياتنا في العصر الرقمي، وفي موناكو، الجيل الخامس يبشر بجودة حياة أفضل للجميع وفرص استثنائية، هو سيتيح تكييف الحياة على حاجاتنا".


وتمثل هذه العملية لمجموعة "هواوي" أيضا مناسبة لتلميع صورتها بعد وضعها من جانب واشنطن على قائمة الشركات المشتبه في ضلوعها بأنشطة تجسس لحساب بكين.

 

اقرأ أيضا: رقم صادم قد تتكبده شركات اتصالات أوروبية بحال حظر هواوي


وقال نائب رئيس "هواوي" غوو بينغ لوكالة فرانس برس إن "موناكو أرض صغيرة ما يتيح لنا أن نجعل منها واجهة في بعض المجالات، خصوصا من خلال ربط تطوير الجيل الخامس بمشاريع المدينة الذكية، وسيشكل ذلك نموذجا لشركات اتصالات ودول أخرى".


ومن بين أمثلة الاستخدام المقدمة في موناكو، قدّمت شركة "كلير تشانيل" المتخصصة في التجهيزات الحضرية نموذجها عن مواقف الحافلات الذكية مع اتصال بشبكات الإنترنت اللاسلكي وخدمات إضافية أخرى.


وسيكون عناصر الإطفاء في الإمارة مزودين من ناحيتهم بطائرات مسيّرة تتيح نشر صور عالية الوضوح "4 كاي" وفي الوقت الحقيقي، ما سيخولهم التحكم بالحوادث المحتملة في سائر أنحاء المدينة.


ونشرت دول عدة تقنية الجيل الخامس في العالم لاستخدامات مختلفة، فقد أعلنت كوريا الجنوبية مطلع نيسان/ أبريل أن هذه الشبكة تغطي كامل أراضيها، كما نشرت أرقاما تبيّن التأقلم السريع للمستهلكين المحليين مع هذه التقنية الجديدة.

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الإثنين، 15-07-2019 11:15 م
تعليقي الاول : وضعته حول مقال روسيا توافق على ان تكون هواوي الشركة التي سوف تقوم بنصب الجيل الخامس يبدو ان المقال تم تعديله على كل حال : قرار غير محسوب عواقبه بالسماح لدولة عدائية و معروفة بانها تقلد كل شيئ عن الغرب
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 10-07-2019 08:50 م
روسيا التي تدعي ان قوة عالمية تلجأ الى دولة اخرى من اجل تنصيب الجيل الخامس روسيا فقط قوية في القتل و السرقة و الاحتلال و الاستقواء صد السوريين

خبر عاجل