حقوق وحريات

المعهد الدولي للصحافة يعتبر اعتقال بوعشرين له دوافع سياسية

قالت مديرة المعهد الدولي للصحافة إن "الحكم على بوعشرين، جاء لدوافع سياسية وردا على عمله الصحفي"- أرشيفية
قالت مديرة المعهد الدولي للصحافة إن "الحكم على بوعشرين، جاء لدوافع سياسية وردا على عمله الصحفي"- أرشيفية

دعا المعهد الدولي للصحافة إلى إطلاق سراح الصحفي المغربي توفيق بوعشرين، مؤسس جريدة "أخبار اليوم" وموقع "اليوم24"، وذلك بناء على ما توصل إليه فريق العمل الأممي المعني بالاعتقال التعسفي، كون بوعشرين معتقل تعسفيا بسبب آرائه وكتاباته.

وأدان القضاء المغربي، الصحفي توفيق بوعشرين بالسجن 12 عاما بعد إدانته بارتكاب "اعتداءات جنسية"، وبدفع تعويضات مالية كبيرة لعدد من النساء قيل إنهن ضحايا الصحفي.

ونقلت صحيفة "أخبار اليوم" في عددها الصادر، الاثنين، عن المعهد الدولي للصحافة (شبكة عالمية من المحررين والمديرين التنفيذيين، لوسائل الإعلام والصحفيين البارزين المناضلين من أجل حرية الصحافة)، قوله إن "اعتقال بوعشرين والحكم عليه، تم باعتباره ناشرا معروفا، وأن الملف له دوافع سياسية وجاء ردا على عمله الصحفي".

وأوضح المعهد الدولي على موقعه الإلكتروني أن "المغرب يجب أن يجيب عن المخاوف التي أثارها خبراء حقوق الإنسان في العالم بشأن هذه القضية".

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه الدعوة تأتي عقب ما كشفت عنه زوجة توفيق بوعشرين، فيما يخص تحذير الصحفي الراحل جمال خاشقجي لبوعشرين، وما ورد في تحقيق صحيفة "الغارديان" البريطانية.

وقالت مديرة المعهد الدولي للصحافة، باربرا تريونيفي، إن "الحكم على بوعشرين، وهو كاتب ذو خط تحريري نقدي جاء لدوافع سياسية وردا على عمله الصحفي".

 

اقرأ أيضا"بوعشرين" يطلب تحقيقا أمميا.. تلقى تهديدات من ابن سلمان

وتحدث المعهد الدولي عن أن اعتقال بوعشرين، جاء بعد أيام من نشره افتتاحية تنتقد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ووزير الفلاحة عزيز أخنوش المغربيين.

وذكر المعهد الدولي أن زوجة بوعشرين، تعتقد أن الحكومة المغربية تتعرض لضغوط من السعودية لإسكات بوعشرين بسبب مقالاته التي تنتقد ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.

وكانت صحيفة "الغارديان" البريطانية، قالت إن السلطات المغربية حجبت عن دفاع الصحفي "توفيق بوعشرين" الحصول على أدلة بإمكانها أن تبرئه، بما في ذلك مراسلات بينه والصحفي السعودي المقتول، جمال خاشقجي.

وكانت مصادر "عربي21" قد سجلت أن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، عبر عن انزعاج المملكة من افتتاحيات بوعشرين، ونقل ذلك بشكل رسمي إلى نظرائه المغاربة، فيما باءت محاولات "الإمارات" شراء الجريدة بالفشل، لتعلن وضع "بوعشرين" في لائحة الممنوعين من دخول الإمارات.

التعليقات (1)
أبو حازم
الإثنين، 08-07-2019 06:09 م
بالمنطق المعروف هذا الرجل لو كان فاسدا كما يقولون ويدعون لشغل مناصب عليا أو طلب منه انشاء حزب أو أي حاجة يمتص بيها عرق الناس +قوت+وغضبهم ويعيش زي اخواته الأطر العليا الله يزيد ويبارك...